أثر التدريس بالاكتشاف القائم على المعنى في تعليم فعالية رمي الرمح للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.557-577Abstract
هدف البحث الى اعداد منهاج تعليمي وفق نمط التعلم بالاكتشاف القائم على المعنى لتعليم فعالية رمي الرمح، والتعرف على تأثير المنهاج التعليمي وفق نمط التعلم بالاكتشاف القائم على المعنى المعد من قبل الباحثون في تعليم فعالية رمي الرمح والتعرف على اي المنهجين أفضل المعد من قبل الباحثون ام المتبع من قبل المدرس. وافترضت الدراسة الى انه توجد فروق ذات دلالة معنوية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبارات القبلة والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية في فعالية رمي الرمح، وكذلك توجد فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي البحث في الاختبارات البعدية ولصالح الاختبارات البعدية في تعليم فعالية رمي رمح.
وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث ، حدد الباحثون مجتمع بحثه وهم طلاب المرحلة الاولى/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة البصرة للعام الدراسي 2021- 2022 والبالغ عددهم (180) طالباً موزعين على (10) شعب من الدراسة الصباحية والمسائية يدرسون مفردات مادة الساحة والميدان المقررة من قبل الهيئة القطاعية.
أما عينة البحث فقد تم اختيارها وتقسيمها بطريقة القرعة (عينة بناء وعينة تطبيق وعينة استطلاعية)