The effect of a cognitive-behavioral counseling program in reducing social alienation among female students of the College of Physical Education and Sports Sciences

Authors

  • أ.د. فاضل كردي الشمري
  • أ.د. سعد عباس الجنابي
  • كونا نجم الدين كريم

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

Keywords:

طالبات التربية الرياضة, التقليل من الاغتراب, برنامج ارشادي معرفي

Abstract

ان الشعور بالاغتراب الاجتماعي له أيضا مساوئ كثيرة على المجتمع الذي تسوده هذه الظاهرة خصوصا طلبة المرحلة الجامعية لأنها مهمة جدا في حياتهم من حيث التفكير بالمستقبل وتحديده ، فإنه قد يؤدي ببعض الطلبة الى عدم الشعور بالأمان وبالتالي الانسحاب والهروب من الواقع الاجتماعي المرير الذي يعتقد يطاردهم في أشكال علاقاتهم الاجتماعية ، بالتالي يؤدي بهم إلى اللامبالاة وعدم الإحساس بالمسؤولية ، لذلك فدوره يؤثر في هذه المجريات ويتأثر بها مما ينعكس على سلوكه وأخلاقياته وشبكة علاقاته الاجتماعية وانتماءاته , ويأتي البحث في محاولة للكشف عن تأثير جلسات ارشادية معرفية سلوكية ودورها في التقليل من الاغتراب الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وان الطالبة الجامعية تعيش في مرحلة حساسة من حياتها ، فقد أشارت بعض الأدبيات التي اهتمت بظاهرة الاغتراب إلى أن مفهوم الاغتراب الاجتماعي يقع على الضد تماما من مفهوم الانتماء الاجتماعي مع إن الشعور بالانتماء بشكل عام إلى الأسرة والانتماء بشكل عام حاجة من الحاجات الأساسية للنمو النفسي والاجتماعي ، حيث يزداد شعور الفرد بالأمن والتقدير الاجتماعي واعتداده بنفسه حين ينتمي إلى جماعة قوية يتقمص شخصيتها ويوحد نفسه بها كالأسرة والجامعة وقد هدف البحث الى على التعرف على اثر البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي في التقليل من الاغتراب الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  , وافترض الباحثون ان هناك فروقا ذات دلالة احصائية ولصالح المجموعة التجريبية , وقد حدد الباحثين مجتمع البحث وهم طالبات كلية التربية البدنية وعلم الرياضة في جامعة الكوفة وعددهم (36) وقد قسمت الى المجموعتين الضابطة والتجريبية  كل مجموعة (15)  . وبعد ان تم تطبيق التجربة الرئيسة عليهم تم تحليل ومعالجة النتائج باستعمال (spss) , وقد توصل الباحثون الى النتائج ومنها ضرورة استعمال البرامج الارشادية وزيادة التوعية واستخدام الاساليب التربوية المناسبة في معاملة الطلبة وحث ابنائهم على الاندماج مع زملائهم الاخرين وقد اوصى الباحثين التأكيد على التأكيد على الفعاليات والأنشطة التي تستند على القيم الإيجابية لإشاعة روح التعاون بين الطلبة والمحبة والعلاقات الإنسانية التي تمنح الحياة معاني انسانية مجتمعية سامية .

Downloads

Published

2022-07-27