تأثير استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي وتعليم بعض مهارات الشريط بالجمناستك الايقاعي للطالبات

المؤلفون

  • م.م. مزجاة عبد المحسن عبد الرضا
  • م.م. فائز عماد حسن
  • م.د. ابتغاء محمد قاسم

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الملخص

يهدف البحث الى بناء اختبار للتحصيل المعرفي بالجمناستك الايقاعي لطالبات المرحلة الثالثة , والتعرف على تأثير استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي وتطوير بعض مهارات الشريط بالجمناستك الإيقاعي لطالبات المرحلة الثالثة , واستخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي , وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء للعام الدراسي (2020-2021) والبالغ عددهم (45) طالبة واختيرت عينة بناء الاختبار التحصيلي بأسلوب المعاينة البسيطة بواقع (40) طالبة ، أذ كانت المجموعة التجريبية من (20) والمجموعة الضابطة من (20) . وبعد الحصول على النتائج تم معالجتها إحصائياً من خلال استخدام  (الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , ارتباط بيرسون , ارتباط سبيرمان , اختبار كا2 , معادلة كيودر ريتشاردسون , اختبار (t)) وبعدها تم عرض النتائج في جداول وتحليلها ومناقشتها , ومنها تم التوصل إلى الاستنتاجات من اهمها زيادة نسبة التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية خرائط المفاهيم بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهج التقليدي المتبع من المدرس , ومن اهم التوصيات هي ضرورة استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تطوير التحصيل المعرفي من خلال اعداد خرائط مفاهيمية خاصة بكل مادة دراسية . 

التنزيلات

منشور

2022-04-28