تأثير الحقيبة التعليمية باستخدام اسلوبي التدريبي والمراجعة الذاتية في اكتساب بعض مهارات الجمناستك الايقاعي لدى الطالبات

المؤلفون

  • أ. د. مازن عبد الرحمن الحديث
  • م. ايمان الياس عزو

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الكلمات المفتاحية:

الجمناستك الايقاعي، اسلوب التدريب والمراجعة، الحقيبة التعليمية

الملخص

 يهدف البحث الى الكشف عن:- اعداد حقيبة تعليمية لتدريس مادة الجمناستك الايقاعي باستخدام اسلوبي التدريبي والمراجعة الذاتي في اكتساب بعض مهارات الجمناستك الايقاعي لدى الطالبات

  • تاثير الحقيبة التعليمية باستخدام اسلوبي التدريبي والمراجعة الذاتية في اكتساب بعض مهارات الجمناستك الايقاعي لدى الطالبات.. - الكشف عن افضل اسلوب في اكتساب بعض مهارات الجمناستيك لدى الطالبات . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم ذي المجموعتين التجريبيتين ذات الاختبار القبلي والبعدي ، والبعدي- بعدي ، للبعض مهارات الجمناستك الايقاعي . تكونت عينة الدراسة من (28 ) من طالبات المرحلة الثانية /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة صلاح الدين ،وزعوا على مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تكونت من (14 ) طالبة – المجموعة التجريبية الاولى درست تاثير الحقيبة التعليمية باستخدام الاسلوب التدريبي – والمجموعة التجريبية الثانية درست نفس الحقيبة  لتعليمية باستخدام اسلوب المراجعة الذاتية . ولمعالجة البيانات الاحصائية استخدمت الباحثة (النسبة المئوية ،الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – واختبار (ت) للعينات متساوية العدد ). وبناءا على النتائج وضمن حدود البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات والتوصيات الاتية:
  • ان تاثيرالحقيبة التعليمية باستخدام الاسلوبي (التدريبي - والمراجعة الذاتية ) كان لها فاعلية في تعلم بعض مهارات الجمناستك الايقاعي.
  • ان استخدام الحقيبة التعليمية له اثر في في زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم لدى الطالبات من خلال رغبة المجموعتين التجريبيتين وتفاعلهم في اثناء تطبيق مفردات الوحدات التعليمية للحقيبة التعليمية لاحتوائها على اكثر من وسيلة تعليمية وقرارات تدريس منحها لهم الاسلوبين.
  • افضلية المجموعة التجريبية الثانية المستخدمة الحقيبة التعليمية (اسلوب المراجعة الذاتية )على المجموعة التجريبية الاولى (الاسلوب التدريبي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الايقاعي .

في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما ياتي :

  • حث المدرسين في مجال التعليم على اعداد وتصميم الحقيبة التعليمية المتكاملة في المواد الدراسية والمهارات التعليمية وحسب الامكانيات المتوفرة في المؤسسة التربوية.
  • اعداد دورات تعليمية للمدرسين متابعة الطرائق التدريس الحديثة في تدريس المهارات والاهتمام بالوسائل والتكنولوجيا التعليمية وكيفية اعداداها والاستفادة منها اثناء الدرس .
  • استخدام اسلوبي (التدريبي_ والمراجعة الذاتية ) في تحقيق الاهداف التعليمية في مهارات الجمناستك الايقاعي.

التنزيلات

منشور

2022-04-28