اثر تمرينات بالأسلوب المتسلسل والعشوائي في تطوير دقة اداء ضربة الابعاد الامامية والخلفية بالريشة الطائرة للاعبين
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالكلمات المفتاحية:
الأسلوب المتسلسل والعشوائي، دقة اداء، ضربة الابعاد الامامية والخلفية، الريشة الطائرةالملخص
لعبة الريشة الطائرة هي احدى الالعاب التي لها طبيعتها ومفردتها ومحتوياتها وبيئتها التعليمية الخاصة بها وتتضمن عدة مهارات مختلفة الصعوبة والتركيب , وقد تضمنت مشكلة البحث في ضعف لاعبي الريشة الطائرة في مهارتي الضربة الابعاد الامامية والخلفية , اذ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تمرينات بالأسلوب المتسلسل والعشوائي في تطوير دقة اداء ضربة الابعاد الامامية والخلفية بالريشة الطائرة للاعبين والتعرف على افضلية التأثير, وتم على ضوء الاهداف افتراض أن هناك فرق معنوي في التأثير ولصالح مجموعة التمرين العشوائي للاعبين , فقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي مجموعتين لملاءمته طبيعة مشكلة البحث, اذ اشتمل مجتمع البحث على (14) لاعباً منتظماً في تعلم الريشة الطائرة يمثلون نادي المحاويل للموسم 2021-2022 بأعمار (15-17) سنة ، استبعد منهم (2) للاستطلاع عليهم, وبذلك اصبح عدد العينة (12) لاعباً مثلوا عينة البحث اذ تم عمل تجانس للمجتمع وبعدها تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبيتان بواقع (6) لاعبين لكل مجموعة بعد استبعاد (2) لغرض الاستطلاع , ومن ثم القيام بالاختبار القبلي وبعد التوصل الى نتائجه قام الباحثون بعمل تكافئاً للبدء بخط شروع واحد لتنفيذ تمريناته على ط
لعبة الريشة الطائرة هي احدى الالعاب التي لها طبيعتها ومفردتها ومحتوياتها وبيئتها التعليمية الخاصة بها وتتضمن عدة مهارات مختلفة الصعوبة والتركيب , وقد تضمنت مشكلة البحث في ضعف لاعبي الريشة الطائرة في مهارتي الضربة الابعاد الامامية والخلفية , اذ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تمرينات بالأسلوب المتسلسل والعشوائي في تطوير دقة اداء ضربة الابعاد الامامية والخلفية بالريشة الطائرة للاعبين والتعرف على افضلية التأثير, وتم على ضوء الاهداف افتراض أن هناك فرق معنوي في التأثير ولصالح مجموعة التمرين العشوائي للاعبين , فقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي مجموعتين لملاءمته طبيعة مشكلة البحث, اذ اشتمل مجتمع البحث على (14) لاعباً منتظماً في تعلم الريشة الطائرة يمثلون نادي المحاويل للموسم 2021-2022 بأعمار (15-17) سنة ، استبعد منهم (2) للاستطلاع عليهم, وبذلك اصبح عدد العينة (12) لاعباً مثلوا عينة البحث اذ تم عمل تجانس للمجتمع وبعدها تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبيتان بواقع (6) لاعبين لكل مجموعة بعد استبعاد (2) لغرض الاستطلاع , ومن ثم القيام بالاختبار القبلي وبعد التوصل الى نتائجه قام الباحثون بعمل تكافئاً للبدء بخط شروع واحد لتنفيذ تمريناته على طول مدة المنهج التعليمي, وبعد تطبيق التمرينات قام الباحثون بالاختبار البعدي والحصول على
لعبة الريشة الطائرة هي احدى الالعاب التي لها طبيعتها ومفردتها ومحتوياتها وبيئتها التعليمية الخاصة بها وتتضمن عدة مهارات مختلفة الصعوبة والتركيب , وقد تضمنت مشكلة البحث في ضعف لاعبي الريشة الطائرة في مهارتي الضربة الابعاد الامامية والخلفية , اذ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تمرينات بالأسلوب المتسلسل والعشوائي في تطوير دقة اداء ضربة الابعاد الامامية والخلفية بالريشة الطائرة للاعبين والتعرف على افضلية التأثير, وتم على ضوء الاهداف افتراض أن هناك فرق معنوي في التأثير ولصالح مجموعة التمرين العشوائي للاعبين , فقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي مجموعتين لملاءمته طبيعة مشكلة البحث, اذ اشتمل مجتمع البحث على (14) لاعباً منتظماً في تعلم الريشة الطائرة يمثلون نادي المحاويل للموسم 2021-2022 بأعمار (15-17) سنة ، استبعد منهم (2) للاستطلاع عليهم, وبذلك اصبح عدد العينة (12) لاعباً مثلوا عينة البحث اذ تم عمل تجانس للمجتمع وبعدها تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبيتان بواقع (6) لاعبين لكل مجموعة بعد استبعاد (2) لغرض الاستطلاع , ومن ثم القيام بالاختبار القبلي وبعد التوصل الى نتائجه قام الباحثون بعمل تكافئاً للبدء بخط شروع واحد لتنفيذ تمريناته على طول مدة المنهج التعليمي, وبعد تطبيق التمرينات قام الباحثون بالاختبار البعدي والحصول على بيانات وبعدها عولجت هذه البيانات احصائياً ومن ثم تم الحصول على معلومات بنيت الاستنتاجات عليها من اهمها انه استعمال اساليب تعليمية جديدة في التعلم وان مثل هكذا بيئات تساعد في تطوير المستوى الرياضي من كل الجوانب ومن ثم اوصى الباحثون بضرورة ادخال هكذا بيئات جديدة بعمليات التدريب الرياضي الباب الاول
بيانات وبعدها عولجت هذه البيانات احصائياً ومن ثم تم الحصول على معلومات بنيت الاستنتاجات عليها من اهمها انه استعمال اساليب تعليمية جديدة في التعلم وان مثل هكذا بيئات تساعد في تطوير المستوى الرياضي من كل الجوانب ومن ثم اوصى الباحثون بضرورة ادخال هكذا بيئات جديدة بعمليات التدريب الرياضي الباب الاول
ول مدة المنهج التعليمي, وبعد تطبيق التمرينات قام الباحثون بالاختبار البعدي والحصول على بيانات وبعدها عولجت هذه البيانات احصائياً ومن ثم تم الحصول على معلومات بنيت الاستنتاجات عليها من اهمها انه استعمال اساليب تعليمية جديدة في التعلم وان مثل هكذا بيئات تساعد في تطوير المستوى الرياضي من كل الجوانب ومن ثم اوصى الباحثون بضرورة ادخال هكذا بيئات جديدة بعمليات التدريب الرياضي الباب الاول