الأداء الاكاديمي والمهني للأستاذ الجامعي ودوره في تحقيق جودة التعليم العالي من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالكلمات المفتاحية:
جودة التعليم، الاداء، الاستاذ الجامعيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأداء الاكاديمي والمهني للأستاذ الجامعي في تحقيق جودة التعليم العالي لأعضاء الهيئة التدريسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة المستنصرية ، من خلال تصميم مقياسين لقياس الأداء الاكاديمي والمهني وجودة التعليم ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث ، وتتمثل مجتمع وعينة البحث من جميع تدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (77) وتم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية ، وبعد جمع البيانات عولجت باستخدام البرنامج الاحصائي spss ، واستنتـجت الباحثة أن إن الاداء الاكاديمي والمهني للأستاذ الجامعي يعتبر من أهم المؤشرات التي تقيس جودة التعليم العالي في الجامعات، وأوصت الباحثة العمل على وضع تصميم نظام لتقويم أداء عضو هيئة التدريس يشتمل على تقويم جودة البرامج والمناهج التعليمية وجودة التدريس والبحث العلمي مع إشراك الطلبة في تقويم الأداء.