اثر استخدام اسلوبي (النصف قرفصاء – فتح الرجلين) في تعلم رفعة الخطف للمبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v15i4.68-76الكلمات المفتاحية:
استخدام اسلوبي، النصف قرفصاء، فتح الرجلين، رفعة الخطفالملخص
لاحظ الباحثون أن اغلب المدربين يعتمدون اسلوبا واحدا في اداء رفعة الخطف وهو الاداء بطريقة القرفصاء الكامل في حين هناك طريقة النصف قرفصاء وطريقة فتح الرجلين الامر الذي اعتبره الباحثون مشكلة حقيقية سعى الى لحلها من خلال وضع منهج تعليمي باستخدام اكثر من اسلوب لتعلم رفعة الخطف . ومن اجل دراسة المشكلة بطريقة جيدة استخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة البحث والبالغة (12) رباعاً من المبتدئين يمثلون مجموعة من اندية محافظة بابل (نادي القاسم ، نادي الحلة ، نادي بابل) مقسمين على ثلاث مجاميع وكل مجموعة تدربت على اسلوب يختلف عن المجموعة الاخرى بعدها تم اختبار عينة البحث بالاختبارات القبلية ومن ثم الاختبارات البعدية وأخذ افضل إنجاز لهم ومن خلال استخدام الوسائل الإحصائية تم عرض الاختبارات القبلية والبعدية للإنجاز ومناقشتها وتم ايضاً تحليل نتائج الاختبارات البعدية للإنجاز للمجاميع الثلاث ومناقشتها وبينت نتائج البحث تطور افراد عينة البحث للأساليب الثلاثة المستخدمة مع افضلية اسلوب النصف قرفصاء لرفعة الخطف وفي ضوء النتائج التي توصل لها الباحثون الى مجموعة من الاستنتاجات ان جميع الأساليب المستخدمة في الدراسة لها اثر في تطور الإنجاز برفعة الخطف للرباعيين المبتدئين وفي ضوء ذلك اوصوا اعتماد التدريب لرفعة الخطف بأسلوب النصف قرفصاء لتطوير الانجاز للرباعين المبتدئين, حث المدربين على التنويع في استخدام اساليب الاداء برفعة الخطف