تأثير استراتيجية المحطات التعليمية في بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد لمبتدئي المدارس التخصصية للمنطقة الجنوبية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المحطات التعليمية، المهارات الدفاعية، كرة اليدالملخص
تكمن اهمية البحث في تأثير استراتيجية المحطات التعليمية في المهارات الدفاعية للاعبي كرة اليد للمبتدئين وتطوير قابلياتهم المهارية ومن خلال الاطلاع الباحثون على أساليب التعلم للمبتدئين كونه لاعب ومدرب في لعبة كرة اليد وبالأخص المهارات الدفاعية لم يجد الباحثون ما يخص تطبيق استراتيجية المحطات التعليمية في تعلم المهارات الدفاعية لذا ارتى الباحثون الخوض في هذا المشكلة وضع بحثه الموسوم من خلال تنفيذ استراتيجية المحطات التعليمية لمبتدئي لعبة كرة اليد لغرض تحسين بعض الأداء للمهارات الدفاعية كونها تتناسب مع هذه الفئة العمرية ومن اجل اعداد التكامل الحركي والمهار.
ويهدف البحث الى:
1- إعداد برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية على المبتدئين
2- التعرف على تأثير استراتيجية المحطات التعليمية في بعض المهارات الدفاعية لمبتدئي المدارس التخصصية بكرة اليد
وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لأن يتناسب مع طبيعة إجراءات البحث وكانت عينة البحث هي المراكز التخصصية للمنطقة الجنوبية وتم تخصيص المركز التخصصي في ذي قار بطريقة العشوائية
(القرعة) وبلغ حجم هذه العينة (16)لاعباً , وبالطريقة العشوائية تم تقسيم هذه العينة الى مجموعتين وبواقع (8) لاعبين لكل مجموعة وقد استنتج الباحثون إن لاستخدام المحطات التعليمية دور واضح في تعلم المهارات الدفاعية وان هناك افضلية لاستخدام المحطات التعليمية وان استخدام المحطات التعليمية ساهم بتعلم المجموعة التجريبية بأقل فترة زمنية واعلى درجة اتقان وبأقل مجهود .