تأثير التعلم ألإتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة

المؤلفون

  • م. كمال عبد نجم Kamal.abd@alayen.edu.iq

الكلمات المفتاحية:

التعلم ألإتقاني، وسائل تعليمية، مهارة التصويب، كرة السلة

الملخص

اغلب المدرسين يستخدمون طرق تعليمية مختلفة تتناسب ونوع المهارة او الفعالية المراد تعلمها فهناك طرق تتناسب مع المهارات المفتوحة, وهناك طرق تتناسب مع المغلقة, وبعض المهارات تعلم بالطريقة الكلية, وأخرى بالطريقة الجزئية ، دون مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وهناك اختلافات في القدرات البدنية والعقلية والمهارية ومن هنا تأتي أهمية البحث في استخدام التعلم ألإتقاني باستخدام الوسائل التعليمية كوسيلة مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة  وإحداث التغيير المطلوب في مستوى المتعلمين ، وكانت مشكلة البحث من خلال ملاحظه الباحث لاحظ أن الطلاب يواجهون الكثير من الصعوبات في تعلم المهارات وخصوصا الجديدة منها . مما ينتج عنه أخطاء لدى المتعلمين في أثناء عملية التعلم وهذه الأخطاء ناتجة عن عدم تشخيص الأخطاء مما يتطلب مراعاة تصحيح الخطأ للحد منه . ولقد اتجه الباحث إلى محاولة معالجة هذه المشكلة, لذا اختار الباحث هذه المشكلة لمعرفة تأثير التعلم ألإتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة لغرض استثمار الوقت, والجهد, وتسريع عملية التعلم ، اما اهدف البحث اعداد منهج تعليمي وفق اسلوب للتعلم الإتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة ، والتعرف على الفروق الإحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية للتعلم الإتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة ،والتعرف على الفروق الإحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية للتعلم ألإتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة ، و أستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ، إذ اشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ذي قار وعددهم (90) طالب ، وتم اختيار (80) طالب بالطريقة العمدية حيث تم استبعاد الطلبة المتغيبين والراسبين ويمثلون نسبة (88%) من المجتمع .

التنزيلات

منشور

2023-06-28