تأثير استراتيجية الابعاد السداسية في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم للطلاب
الكلمات المفتاحية:
تأثير استراتيجية، المناولة والاخماد، كرة القدمالملخص
من خلال خبرة الباحثون كونهم اساتذة في مجال التربية الرياضية ، وكذلك اطلاعهم على واقع التدريس في مؤسساتنا التعليمية، الملاحظ ان الطريقة المتبعة في التدريس هي استراتيجية الاوامر في تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم والتي تعتمد على المدرس والذي يقوم بالشرح من جانبه يتبعه عرض للنموذج دون ادنى مشاركة فعلية من قبل الفرد المتعلم في الموقف التعليمي وهذا لا يتلاءم وما تنادي به العملية التعليمية ، كما ان زيادة اعداد الطلاب في الصف الواحد قد زادت الفجوة في الفروق الفردية من حيث الميول والاتجاهات, ومما لا شك فيه ان استراتيجية الأوامر واحدة من الاستراتيجيات الناجحة اذا ما طبقت في الظروف المناسبة، الا ان المجهود الأكبر يقع على عاتق المعلم او المدرس واحتياجه الى جهد كبير لتعليم المهارات بحيث يسهل اتقان مراحلها في محاولة للوصول بها الى الأداء النموذجي للمهارات الأساسية بكرة القدم.
ومن اجل مواكبة التطور والطرق الحديثة في التدريس ارتأى الباحثون استخدام استراتيجية حديثة تستخدم لأول مرة في المجال الرياضي هي (استراتيجية الابعاد السداسية) املآ ان تسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية ويساعد في تحسين وتعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم للطلاب.