تأثير استراتيجية ميردر( M.U.R.D.E.R) في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بأداة الشريط في الجمناستك الايقاعي للطالبات
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ميردر، التحصيل المعرفي، أداة الشريط، الجمناستك الايقاعيالملخص
سعت الباحثة للتحقق من تأثير استراتيجية ميردر في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بأداة الشريط في الجمناستك الايقاعي باستخدامها المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارات القبلية والبعدية على عينة قوامها (30) طالبة اختيرت بالطريقة العشوائية المنتظمة من مجتمع البحث الذي مثل طالبات المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد، وبعد تطبيق الوحدات التعليمية الخاصة بالاستراتيجية ومعالجة البيانات التي حصلت عليها وتوصلها للنتائج وتحليلها ومناقشتها استنتجت بما يأتي: لاستراتيجية ميردر والطريقة المتبعة من قبل مدرسة المادة تأثير فعال في تحسين التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بأداة الشريط لدى الطالبات. وهذا ما أظهرته الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة. تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية.
توصي الباحثة بما يلي: ضرورة استخدام استراتيجيات معالجة المعلومات ومنها استراتيجية ميردر في تحسين التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الأساسية بالجمناستك الايقاعي لدى الطالبات. وضرورة إجراء بحوث مشابهة تتناول الجوانب المعرفية للمراحل الأخرى وللمهارات الأساسية لبقية المواد.