أثر جدولة التمرين العشوائي المتغير والعشوائي الثابت في تعلم فن الاداء المهاري لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • قتيبة سويد جاسم
  • أ. م.د مراد احمد ياس العراق . جامعة كركوك. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.76-94

الكلمات المفتاحية:

التمرين العشوائي، المتغير والعشوائي الثابت، فن الاداء، كرة الطائرة

الملخص

هدف البحث التعرف على اثر جدولة التمرين العشوائي المتغير والعشوائي الثابت في تعلم فن الاداء المهاري لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة ، واستعمل الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتـــم تـــحــــديـــد مـــجـــتــــمـــع الـــبـــحــــث مـــن طـــلاب الــــمــــرحــــلـــة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كركوك للعام الدراسي (2022-2023) للدراسة الصباحية والـــبــــالــــغ عـــددهـــم (87) طــــالــــب مــــوزعــــيـــــن عــــلـــى شــــعـــــبــــتــــيــــن (أ) بعدد (43) طالب وشعبة (ب) بـــــعــــــدد (44) طــــالــــب حـــيــــث تـــم اخــــــتـــــيــــار (10) طـــــلاب مـــــن كــــل شــــعــــبـــة بـــطــــريــــقـــــة عــــشـــوائـــيـــة ليكون عينة البحث الرئيسة (20) طالب موزعين على مجموعتين (10 ) طلاب للمجموعة التجريبية الأولــــى و (10 ) طـــــلاب لـــلـــمـــجـــمـــوعـــة التجريبية الثانية من مجتمع البحث الــــكـــــلــــي، وتــــم اخـــــتــــيـــار (20) طــــلاب مـــــن مــــجــــتــــمـــع الــــبـــحـــث ليمثلوا عينة التجربة الاستطلاعية وتم استبعادهم من العينة الرئيسة ، ومن اجل ضبط موصفات العينة تم اجراء عملية التجانس والتكافؤ بـــيـــن مـــجــــمـــوعـــتـــي الـــبـــحـــث الـــتـــجــــريــبـــيـــة في مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ،ومن ثم  تطـبيق التـجربة الرئـيسية والمتضمنة وحــدات تعليـمية ثم اجراء الاختبارات البعدية ومن بعد جمع البيانات تم اجراء العمليات الاحصائية المناسبة الخاصة بالاختبارات من اجـل الوصـول الـى النتائج، واستخلص الباحثـان الى ان تنـفـيذ التمرين العشوائي المتغير والعشوائي الثابت كان له تأثير في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد لطلاب المرحلة الثانية وساهم بشكل واضح في تعلم فن الاداء المهاري للطالب .

التنزيلات

منشور

2023-11-28