تصميم وتقنين مقياس الحديث الذاتي للطلبة المطبقين في المرحلة الرابعة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة

المؤلفون

  • أ.د. ناهده حامد مشكور العراق . جامعة البصرة. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. انتصار احمد عثمان العراق . جامعة البصرة. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.126-150

الكلمات المفتاحية:

تصميم، تقنين، الحديث، الذاتي

الملخص

إن مهنة التدريس مهنة مقدسة وهي مهنة الرسل والانبياء حيث كان ينظر له بالكبار واحترام على مر العصور ولا تخلوا منها حضارة بشرية مهما كان مستواها لكونها المهنة التي تتعامل مع عقل الانسان إلا إن مما نلاحظ على التدريس في الوقت الحاضر ان بعض المدرسين ينظر الى هذه المهنة لأجل المقابل المادي وايضا يقوم بتدريس المادة بدون تخطيط مسبق للعملية فيقوم بتدريسها دون ان يعرف اصلا ما هو الموضوع الذي سوف يقوم بتدريسه ودون معرفة الاهداف او تحديدها والتي من المفروض انه يقوم بتحقيقها في نهايتها في نهاية الدرس ومن دون تحديد الطريقة واختيارها بشكل يناسب المادة التي يقوم بتقديمها ومن دون ان يستخدم وسائل تساعد على ايصال المادة الى المتعلم دون ان يعرف كيفية التأكد من تحقيق الاهداف او مدى تحقيقها لدى المتعلمين من هنا جاءت أهمية البحث بتصميم وتقنين مقياس الحديث الذاتي للطلبة المطبقين وذلك للوقوف على نقاط القوة والضعف للطالب المطبق بالإضافة الى معرفة مستوى الحديث الذاتي للطالب المطبق من اجل التقدم بالعملية التعليمية. وقد تم تصميم وتقنين مقياس الحديث الذاتي للطلبة المطبقين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _جامعة البصرة. ووضع مستويات ودرجات معيارية للمقياس. حيث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية. وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب وطالبات المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة البصرة للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم 248 طالب وطالبة بواقع (177) طالب و(71) طالبة، اما عينة البحث فقد كانت (100) طالب وطالبة اي بنسبة (40.323%) وقد اعتمدت الباحثات هذه النسبة للمشروع بباقي الإجراءات الميدانية للبحث، وقسمت عينة البحث الى عينة البناء وعينة التقنين وعينة التجربة الاستطلاعية.

التنزيلات

منشور

2023-11-28