معوقات تطبيق أسلوب التعليم المدمج من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة صلاح الدين

المؤلفون

  • هاوكار رحمان عبدالله العراق. جامعة صلاح الدين. أربيل. كليه التربية
  • أ. د. حسين سعدي ابراهيم العراق. جامعة صلاح الدين. أربيل. كليه التربية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.208-255

الكلمات المفتاحية:

معوقات التعليم المدمج أعضاء هيئة التدريس

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على معوقات تطبيق أسلوب التعليم المدمج من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة صلاح الدين خلال العام الدراسي (2021-2022) من خلال القيام بــــــــــ:

اعداد مقياس معوقات تطبيق اسلوب التعليم المدمج من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة صلاح الدين/أربيل، ثم التعرف على تلك المعوقات التي تقف حاجزاً أمام تطبيقه في الجامعة المذكورة آنفاً من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية، وبعد ذلك التعرف على الفروق الاحصائية في المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم المدمج من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية وفق متغيرات الجنس التخصص الأكاديمي والخبرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ولجمع البيانات تم اعداد استبانة عدد (2) ،الأولى للأعضاء الهيئة التدريسية مكونة من أربعة مجالات  في صورة مقياس مكونة من (40) فقرة ،تم تطبيقها على عينة مكونة من ( 321 ) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية ، وبذلك تكوّن الاستبيان مكونة من أربعة مجالات، والتي هي المعوقات الإدارية والتقنية المالية والمعوقات المرتبطة بالمنهج الدراسي وأساليب التقويم ،والمعوقات الاجتماعية، والمعوقات المرتبطة بأعضاء الهيئة التدريسية، وبعد استخراج معامل الصدق والثبات قام الباحثان بتطبيق المقياس على أفراد العينة وتم  تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامح ( Spss).

التنزيلات

منشور

2023-11-28