بناء مقياس للتفاعل الاجتماعي لرياض الاطفال بأعمار (4-6) سنوات

المؤلفون

  • هند عادل غازي العراق. محافظة ذي قار
  • ا. م. د حكمت عبد الستار علوان العراق. محافظة ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.308-327

الكلمات المفتاحية:

مقياس للتفاعل الاجتماعي، رياض الاطفال

الملخص

برزت أهمية البحث ببناء مقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال الرياض بعمر ( 4-6) سنوات ، مما يسهم مستقبلا تفاعلهم مع البيئة التي تحيط بهم وايضا زيادة تطوير قابلياتهم للمهارات والقدرات والانتقال بها إلى المهارات الرياضية الخاصة التي تعتمد عليها جميع الفعاليات والألعاب الرياضية وتلخصت مشكلة البحث في وجود ضعف في عدم تفاعل الاطفال اثناء اللعب مع الاطفال الاخرين بسبب انعزال الاطفال في الوقت الحالي في منازلهم على الاجهزة الالكترونية وايضا قلة استخدام العاب هادفة في رياض الاطفال تنمي تفاعلهم مع البيئة والاطفال الاخرين لتسد تلك الفجوات وبالتالي يسبب لهم عدم تطوير قابلياتهم للمهارات الاساسية وقدراتهم الحركية , كانت اهم اهداف البحث في تصميم العاب صغيرة وفق ااستراتيجية التعلم باللعب والتفاعل الاجتماعي لأطفال بأعمار 4-6 سنوات وكذلك بناء مقياس للتفاعل الاجتماعي لأطفال بأعمار 4-6 سنوات , , اما الفصل الثالث فتطرق الى منهج البحث واجراءاته الميدانية حيث ان عينة البحث تم تحديدها عمديا من اطفال روضة اليمامة والبالغ عددهم (130) طفل من الذكور والاناث للعام الدراسي(2023-2022), فيما تناول الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات وكانت اهمها ظهور فروق معنوية بدلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي ونتائج الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارات البحث جميعها مما يدل على ان استراتيجية التعلم باللعب المستخدمة في البحث قد اسهمت بشكل كبير في تنمية التفاعل الاجتماعي وتنمية بعض القدرات الحركية وبعض المهارات الاساسية لأطفال الرياض بعمر (4-6) سنوات , واهم التوصيات استخدام مقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال الرياض والمعد من قبل الباحثان للأطفال كل بداية عام دراسي جديد بمساعدة معلمات الرياض لمعرفة الثغر الغير مرغوب بها لدى الاطفال والايجابيات والسلبيات التي تواجه الاطفال في حياتهم للتعرف على مستوى التفاعل الاجتماعي للطفل العراقي .

التنزيلات

منشور

2023-11-28