التفكير الناقد وعلاقته بالتكييف الاجتماعي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • م. أسعد جويد عبد علي العراق. وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.455-465

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد ، التكييف الاجتماعي ، طالبات جامعية

الملخص

استدرج الباحث تطورات الزمن الجديد من تسارع علمي ومعرفي في اغلب سبل الحياة كونه واحد من اهم طرق المعرفة الإنسانية وهي في طور التقدم على وفق ثوابت البحث العلمي وإلى دور وأهمية التفكير الناقد وعلاقته بالتكييف الاجتماعي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط .

وتهدف الدراسة إلى التعرف على التفكير الناقد وعلاقته بالتكييف الاجتماعي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط. وهدف البحث الى التعرف على درجة التفكير الناقد والتكيف الاجتماعي لدى الطالبات الممارسات للنشاط الرياضي وغير الممارسات له. والتعرف على العلاقة الارتباطية بين التفكير الناقد وعلاقته بالتكييف الاجتماعي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط.

واستخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لتحقيق أهداف البحث واشتمل مجتمع البحث على طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط (2020-2021) , وتم اختيار عينة البحث بواقع  (150) مفردة توزعوا على جامعات الفرات الاوسط . ومن خلال ما أفرزته نتائج التحليل الإحصائي للبيانات ودراسة المتغيرات تم التوصل إلى استنتاجات أهمها هناك فروق معنوية التفكير الناقد وعلاقته بالتكييف الاجتماعي لدى طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط.

التنزيلات

منشور

2023-11-28