أدوار معلمي التربية الرياضية المستقبلية كما يطرحها منهاج التربية الرياضية القائم على الاقتصاد المعرفي في لواء قصبة المفرق

المؤلفون

  • د. أسماء أبو عريضة جامعة طيبة/المدينة المنورة
  • د. قتيبة احمد قسيم الحراحشة وزارة التربية والتعليم/الاردن
  • د. بشار سليمان عبد النعيم الخزاعلة وزارة التربية والتعليم/الأردن
  • رأفت العديلي وزارة التربية والتعليم/الاردن

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.466-486

الكلمات المفتاحية:

أدوار معلمي التربية الرياضية ، المستقبلية ، قصبة المفرق

الملخص

يتجه العالم الآن نحو مرحلة جديدة وثورة شاملة تتراجع فيها الأنشطة والتكنولوجيات القديمة لتحل محلها أنشطة وتكنولوجيا جديدة، تعتمد على العمل الذهني المتميز بالإبداع وتوليد معلومات جديدة تصلح لتأكيد معلومات أكثر دقة وتطور وتستخدم في تطوير التكنولوجيا الجديدة.

إن مفهوم المعرفة ليس بالأمر الجديد، فالمعرفة رافقت الإنسان منذ أن تفتح وعيه، وارتقت معه من مستوياتها البدائية، مرافقة لاتساع مداركه وتعمقها، حتى وصلت إلى ذروتها الحالية.

غير أن الجديد اليوم هو حجم تأثيرها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعلى نمط حياة الإنسان عموما، وذلك بفضل الثورة العلمية التكنولوجية. فقد شهد الربع الأخير من القرن العشرين أعظم تغيير في حياة البشرية، وهو التحول الثالث بعد ظهور الزراعة والصناعة، وتمثل بثورة العلوم والتقنية فائقة التطور في المجالات الالكترونية والنووية، والفيزيائية، والبيولوجية، والفضائية. وكان لثورة المعلومات والاتصالات دور الريادة في هذا التحول، حيث مكنّت الإنسان من فرض سيطرته على الطبيعة إلى حد أصبح عامل التطور المعرفي أكثر تأثيرا في الحياة من بين العوامل الأخرى.

التنزيلات

منشور

2023-11-28