أثر انموذج التعلم البنائي في التفكير الإبداعي وبعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة المثنى

المؤلفون

  • م.م. رفاء رحيم موسى العراق. المديرية العامة لتربية المثنى

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.596-612

الكلمات المفتاحية:

انموذج التعلم البنائي ، التفكير الإبداعي ، المهارات الأساسية ، كرة السلة

الملخص

تكمن اهمية البحث في استخدام انموذج تعليمي  وهو انموذج التعلم البنائي للتعرف على تأثيره في التفكير الابداعي وبعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة المثنى للعام الدراسي (2021- 2022) والبالغ عددهم ( 65 ) طالب يمثلون ( 3 ) شعبة ، واستخدمت الباحثة  المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين لملائمته في تطبيق اجراءاته الميدانية ، اما عينة البحث اشتملت على (26 )  طالب والتي تم اختيارها عن طريق القرعة وكانت من شعبتي

( ب ، د ) والتي تم اختيارهم بالطريقة القرعة  اصبحت شعبة ( د ) المجموعة التجريبية وشعبة ( ب ) المجموعة الضابطة ، وتم استخدام الادوات والاجهزة الضرورية في البحث وخطوات تنفيذه والتي تضمن اعداد انموذج التعلم البنائي والتجربة الاستطلاعية والتجربة الميدانية الرئيسة المتضمنة في الاختبارات القبلية  وتطبيق انموذج التعلم البنائي ثم الاختبارات البعدية واستنتجت الباحثة حاجة الطلاب الى انموذج التعلم البنائي لمساعدتهم في تطوير التفكير الابداعي وبعض المهارات الأساسية بكرة السلة وتوصي الباحثة  بالاستفادة النماذج الحديثة في المحاضرات لما لها من دور كبير في التفكير الإبداعي وبعض المهارات الأساسية بكرة السلة  .

التنزيلات

منشور

2023-11-28