تأثير انموذج بارمان وفق الاسلوب المعرفي (الشمولي - التحليلي) في تعليم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • علي عباس طاهر العراق. جامعة ذي قار. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. عماد كاظم ثجيل العراق. جامعة ذي قار. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.667-682

الكلمات المفتاحية:

انموذج بارمان ، الاسلوب المعرفي (الشمولي - التحليلي) ، الكرة الطائرة

الملخص

تكمن أهمية الدراسة الحالية في استعمال انموذج تدريسي حديث يواكب تقدم العصر وتطوره وهو انموذج (Barman) والذي يمثل احد نماذج النظرية البنائية التي تجعل الطالب محوراً وجزءً من العملية التعليمية ومشاركاً فيها، وجاء استعمال هذا الانموذج كمحاولة في رفع مستوى الطلاب في الأداء المهاري المهارات الارسال والاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة  ، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير انموذج (Barman) بوسائل مساعدة في الأداء المهاري لبعض المهارات الاساسية  بالكرة الطائرة للطلاب، ، وقد افترض الباحثان ان هناك تأثير ايجابي لأنموذج (Barman) بوسائل مساعدة في الأداء المهاري الارسال والاستقبال والاعداد  بالكرة الطائرة للطلاب.

   وقد استعمل الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، وتمثل مجتمع البحث بطلاب السنة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ذي قار  للعام الدراسي(2021-2022) اما عينة البحث فقد بلغت (40) طالباً اذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وبواقع (20) طالب في كل مجموعة، إذ تم تدريس المجموعة التجريبية بأنموذج (Barman) بوسائل مساعدة، وتم تدريس المجموعة الضابطة حسب آلية التدريس المتبعة من قبل المدرس في الأداء وقد  

استنتج الباحثان,  تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي استعملت انموذج (Barman) بوسائل مساعدة وبصورة واضحة على طلاب المجموعة الضابطة التي اعتمدت آلية التدريس المتبعة من قبل مدرس المادة.

التنزيلات

منشور

2023-11-28