تقنين مقياس القيم الجمالية على مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس محافظة نينوى
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.850-872الكلمات المفتاحية:
القيم الجمالية , مدرسي التربية الرياضية , محافظة نينوىالملخص
يهدف البحث الى تقنين مقياس القيم الجمالية المعد من قبل (البجاري ,2005) على مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس محافظة نينوى، بعد الاجابة على التساؤلات التالية: ما دلالة معاملات الارتباط بين درجات فقرات المقياس ودرجات المجالات التي تنتمي اليها عند تطبيق المقياس على عينة البحث الحالي؟. ما دلالة معاملات الارتباط بين درجات مجالات المقياس وبين الدرجة الكلية للمقياس؟. ما مؤشرات الصدق لفقرات مقياس القيم الجمالية بطريقة المقارنة الطرفية لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية؟. ما مؤشرات ثبات المقياس بعد تقنينه على عينة البحث؟ استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث, شمل البحث عينة مكونة من (429) مدرسا ومدرسة من المتخصصين بالتربية البدنية وعلوم الرياضة والمنسوبين الى المدارس الثانوية والمتوسطة والاعدادية للمديرية العامة لتربية محافظة نينوى، استخدم في البحث مقياس القيم الجمالية المكون من (46) فقرة ، وتوصل الباحثان الى ان المقياس المقنن يمكن ان يستخدم مستقبلا لقياس مستوى القيم الجمالية لمدرسي التربية الرياضية خصوصا بعد أن أجريت عليه التعديلات ليصبح متوافقا مع الخصائص المعرفية والمهنية لأفراد العينة .