تأثير تمرينات تعليمية مقترحة لتعزيز دافعية التغذية الراجعة حول معرفة تعلم دقة الأداء و النتيجة لمهارة التهديف من القفز إلى الأعلى بكرة السلة بعمر (15 - 14) سنة

المؤلفون

  • م.د. عامر خلف عبود العراق. مديرية تربية محافظة الانبار

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.873-890

الكلمات المفتاحية:

تمرينات تعليمية ، التغذية الراجعة ، كرة السلة

الملخص

    يهدف البحث إلى تصميم تمرينات تعليمية مقترحة وفق تعزيز دافعية (التغذية الراجعة الخارجية – المتأخرة) لمعرفة تعلم دقة الأداء  ودقة النتيجة  في المهارات المغلقة ومدى تأثيرها وفاعليتها على عينة البحث لتعلم مهارة التهديف من القفز إلى الأعلى بكرة السلة (قيد الدراسة) فقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي  على عينة مؤلفة من مجموعة من طلاب المتوسطة  والتي تتراوح أعمارهم من (15 - 14) سنة والبالغ عددهم (56) طالباً   أصبحت عينة البحث (20) طالباً موزعين إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تضم (10) طلاب ، بعدها تم تطبيق التمرينات التعليمية المقترحة الخاصة بكل مجموعة ، لذا من الضروري نبين أن المجموعة التجريبية (الأولى) طٌبقت عليهم التمرينات الخاصة بهم معززة (بالتغذية الراجعة الخارجية – المتأخرة) لتعلم دقة الأداء  وعدد من التكرارات المتعلقة والمناسبة بتعلم دقة النتيجة  بالإضافة إلى التأكيد على إعطائهم التشجيع اللفظي والمرئي ، أما المجموعة التجريبية (الثانية) فتم تطبيق التمرينات الخاصة بتعليمهم دقة النتيجة  بالإضافة إلى إعطائهم التشجيع اللفظي فقط ومن أجل التعرف على أي المجموعتين التجريبيتين أفضل في تعلم المهارة المبينة في أعلاه للوصول إلى أقصى تعلم وإتقان ، عمد الباحث إلى تصميم منهج يحتوي على عدد من التمرينات المقترحة موزعة على الوحدات تعليمية بعدد (6) أسابيع  ومن خلال ذلك توصل الباحث إلى عدة إستنتاجات كان أهمها أن التمرينات المقترحة التي صممها الباحث وأدخل عليها المتغير المستقل (التغذية الراجعة الخارجية – المتأخرة) لها التأثير الإيجابي والواضح في تعلم مجموعتي البحث دقة التهديف من القفز إلى الأعلى بكرة السلة وبنسب مختلفة ومتفاوتة والأفضلية تعود إلى المجموعة التجريبية  .

التنزيلات

منشور

2023-11-28