اثر اسلوب المراجعة الذاتية المعززة بجدولة التمرين الثابت والمتغير في تنمية بعض مظاهر الانتباه وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م.د .امينة كريم حسين جامعة كركوك/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د. علي فتاح رشيد جامعة الموصل/كلية التربية الاساسية
  • م.د. سعدالله سعيد مجيد جامعة كركوك/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.891-905

الكلمات المفتاحية:

المراجعة الذاتية -المعززة - التمرين الثابت - التمرين المتغير-مظاهر الانتباه – مهارات الكرة الطائرة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تعزيز أسلوب مراجعة الذات من خلال ترتيب التمارين الثابتة والمتغيرة المستخدمة في تنمية جوانب معينة من الانتباه في ثلاث مجموعات بحثية. بالإضافة إلى تعزيز تأثير أسلوب المراجعة الذاتية من خلال ترتيب التمرينات الثابتة والمتغيرة والأسلوب المستخدم من قبل مجموعات البحث الثلاث في تعلم الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.

واستخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة، وقد بلغت عينة البحث (30) طالبا من طلاب المرحلة الاولى في جامعة الموصل في كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/محافظة نينوى،  إذ تم تقسيم العينة إلى (3) مجاميع وبواقع (10) طلاب في كل مجموعة ، يتم تعليم المجموعة التجريبية الأولى على وفق اسلوب المراجعة الذاتية المعززة بجدولة التمرين الثابت ، أما المجموعة التجريبية الثانية فيتم تعليمها على وفق اسلوب المراجعة الذاتية المعززة بجدولة التمرين المتغير ، في حين المجموعة الضابطة يتم تعليمها على وفق أسلوب المدرس المتبع، وقد اشتمل المنهج التعليمي على (24) وحدة تعليمية  بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع لكل مجموعة ، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة . واستنتج الباحثان ما يأتي :اظهرت النتائج تأثيرا ايجابيا لاسلوب المراجعة الذاتية المعززة بجدولة التمرين الثابت والمتغير والأسلوب المتبع في تنمية بعض مظاهر الانتباه. وكذلك تفوقت المجموعتين التجريبيتين (الاولى والثانية) التي استخدمت لاسلوب المراجعة الذاتية المعززة بجدولة الثابت والمتغير على المجموعة الضابطة والتي استخدمت الأسلوب المتبع في تنمية بعض مظاهر الانتباه.

التنزيلات

منشور

2023-11-28