دراسة مقارنة لمستوى بعض عناصر اللياقة البدنية بين طلاب مدرستي ثانوية نينوى للمتميزين وثانوية نينوى للمتفوقين في مدينة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.1077-1092الكلمات المفتاحية:
دراسة مقارنة , اللياقة البدنية , طلابالملخص
هدف البحث الى التعرف على الفروق لمستوى بعض عناصر اللياقة البدنية بين طلاب مدرستي ثانوية نينوى للمتميزين وثانوية نينوى للمتفوقين في مدينة الموصل. تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث, تم تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس الاعدادي في مدرستي ثانوية نينوى للمتميزين وثانوية نينوى للمتفوقين في محافظة نينوى للعام الدراسي 2022-2023 والبالغ عددهم (137) طالبا, أما عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الخامس الاعدادي في ثانوية نينوى للمتميزين شعبة(أ) والبالغ عددهم (35) طالبا ومن طلاب الصف الخامس الاعدادي في ثانوية نينوى للمتفوقين شعبة (أ) والبالغ عددهم (37) طالبا, وبذلك اصبح عدد عينة البحث للمدرستين (72) طالبا وبنسبة مئوية بلغت (52,55%), وتم تحديد عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالبحث وبعدها تم تحديد اهم الاختبارات البدنية الخاصة بالعناصر البدنية قيد الدراسة من خلال عرضها على الخبراء واجرت المعاملات العلمية للاختبارات المرشحة وتم استخدام الوسائل الاحصائية الاتية( الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, النسبة المئوية, معامل الارتباط البسيط (بيرسون), اختبار (ت)) وقد تمت معالجة البيانات باستخدام الحزم الاحصائية (SPSS).
واستنتج الباحث ما يأتي:
• عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين ثانوية نينوى للمتميزين وثانوية نينوى لللمتفوقين في اختبار (العدو 20م من الوقوف). اختبار (القفز العريض من الثبات). اختبار (الركض المتعرج بطريقة بارو). اختبار (ثني الجذع امام اسفل من الوقوف).