دراسة مقارنة في الكفايات التدريسية اللازمة لدى أساتذة كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات محافظة نينوى

المؤلفون

  • م. نور فارس احمد العراق. جامعة النينوى
  • م. سلوان طلال عبد الكريم العراق. جامعة النينوى
  • م. رشا قيدار عبد الحميد العراق. جامعة النينوى

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.1130-1145

الكلمات المفتاحية:

دراسة مقارنة , الكفايات التدريسية , مدرسين

الملخص

هدف البحث الى:

   التعرف على مستوى الكفايات التدريسية لتطوير شخصية المدرس وعلى الفروق في الكفايات التدريسية اللازمة لدى أساتذة كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وفق متغيرين (اللقب العلمي، سنوات الخدمة). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي وبطريقة الاسلوب المسحي, وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، حيث اشتمل البحث على تدريسي كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات محافظة نينوى والبالغ عددهم(126)تدريسي، واستخدمت الباحثون الكفايات التدريسية والمعد من قبـل (حمدان، 2011)، حيث تكون الاستبيان من (70) فقرة موزعة على خمس أبعاد  وتمت الإجابة على فقرات الاستبيان وفق خمسة بدائل  وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام النسبة المئوية الوسط الحسابي والانحراف المعياري و معامل ألفا (Alpha) وتحليل التباين باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS  ) في تحليل البيانات.

وتوصل الباحثون الى ما يأتي: -

1- استثمار زمن الدرس يشكل جيد وتوزيع زمن الدرس على عناصر الدرس.

2- استثمار المدرس للفرص التدريبية واللقاءات والندوات العلمية للارتقاء بالمستوى.

3- بناء عملية التقويم الذاتي من قبل مدرس التربية الرياضية لمستوى أدائه وفقا للكفايات التدريسية اللازمة له.

التنزيلات

منشور

2023-11-28