المرونة العقلية لدى طالبات كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات إقليم كوردستان العراق
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.96-115الكلمات المفتاحية:
المرونة العقلية ، التربية البدنية ، علوم الرياضة ، إقليم كوردستان العراقالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على درجة المرونة العقلية لدى طالبات كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعات إقليم كوردستان العراق، ودلالة الفروق فيها تبعاً لمتغيرات: المحافظة ، والجامعة، والعمر . واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، ومن خلال تطبيق مقياس المرونة العقلية من إعداد الباحثتان بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس. وشمل مجتمع البحث طالبات المرحلة الثانية في كليات وأقسام التربية البدنية بجامعات إقليم كوردستان العراق وبلغ عددهن (138) طالبة خلال العام الدراسي (2021- 2022)، وتكونت العينة التي تم اختيارها بطريقة قصدية من (121) طالبة. وبعد تحليل البيانات احصائياً بواسطة SPSS بينت النتائج ان درجة المرونة العقلية لدى الطالبات في جامعات اقليم كوردستان العراق هو عال . وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة في المرونة العقلية تعزى لمتغيرات: المحافظة، والجامعة، والعمر . وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات .