تأثير برنامج نفسي قائم على فنيات العقل والجسم في التخفيف من تناقض إدراك الذات لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة صلاح الدين - أربيل

المؤلفون

  • م.م. شيروان محمد توفيق العراق. جامعة صلاح الدين. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. عظيمة عباس السلطاني العراق. جامعة صلاح الدين. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.164-191

الكلمات المفتاحية:

برنامج نفسي، فنيات العقل والجسم، تناقض إدراك الذات، طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة إلى:

1- إعداد برنامج نفسي بفنيات العقل والجسم للتخفيف من تناقض إدراك الذات لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين في أربيل.

2- التعرف على تأثير البرنامج النفسي بفنيات العقل والجسم والبرنامج المتبع في تناقض إدراك الذات للمجموعتين الضابطة والتجريبية لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين في أربيل.

3- التعرف على الفروق في مقياس تناقض إدراك الذات في الاختبارين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين في أربيل. بلغ مجتمع البحث (204) طالباً، حيث اختار الباحثان  طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين للسنة الدراسية (2022-2023) كعينة لتطبيق البرنامج النفسي القائم على فنيات العقل والجسم والبالغ عددهم (94) طالباً، وتم استبعاد أفراد التجربة الاستطلاعية والبالغ عددهم (10) طالباً، وبعد أن قام الباحثان  بتوزيع المقياس على هذه العينة أختار الباحثان (30) طالباً ممن كان لديهم تناقض في إدراك الذات بين الوجهين في الذات الواحدة، وتناقض في إدراك الذات بين الذوات الثلاثة في كلا الوجهين . وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) طالباً للمجموعة الضابطة التي اتبعت المنهج المتبع في الكلية، و(15) طالباً للمجموعة التجريبية التي تم تطبيق البرنامج النفسي القائم على فنيات العقل والجسم المعد من قبل الباحثان.

التنزيلات

منشور

2023-12-28