تصميم وتقنين اختبارات للمهارات الخططية لتقييم الاداء الخططي لدى لاعبي كرة القدم الناشئين في المدراس الكروية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.254-274الكلمات المفتاحية:
تصميم وتقنين ، اختبارات المهارات الخططية ، تقييم الاداء الخططي ، كرة القدمالملخص
الملخص
ان ايجاد درجات ومستويات معيارية يتيح للمدربين فهم مدى تقدم الفريق واللاعبين وتحديد المجالات التي يحتاجون إلى التركيز عليها. والخطط التي يمكن للاعبين من تطبيقها اثناء المباريات اذ توفر الاختبارات والقياس بيانات موضوعية وملموسة تعزز عملية اتخاذ القرار في نوع الخطة المطلوب تنفيذها وبرزت مشكلة البحث من خلال ملاحظ الباحث ان هناك تذبذب واضح في تنفيذ المهارات الخططية خلال المباريات ولعل اهم الاسباب هو افتقاد الفرق للعناصر القادرة على تنفيذ تلك الخطط وقام الباحث بتصميم ثلاث اختبارات مهارية خططية لتقييم حالة الاداء الخططي على لاعبي المدارس التخصصية للناشئين .وتم ايجاد الاسس العلمية لهذه الاختبارات ثم اجرء التجربة الرئيسة على عينة مكونة من (76) لاعب ناشئة واستنتج الباحث إِلى تصميم اختبارات مهارية خططية لتقييم حالة الاداء الخططي لدى اللاعبين الناشئين في بغداد بكرة القدم و التوصل الى مُستويات معيارية للاختبارات المهارية خططية لدى للاعبين الناشئين في بغداد بكرة القدم واوصى الباحث بضرورة اعتماد الاختبارات المهارية الخططية لتقييم حالة اللاعبين الناشئين في بغداد بكرة القدم واستخدام المُستويات المعيارية من قبل المدربين والباحثين للحكم على مُستوى اللاعبين في بغداد بكرة القدم.