دراسة تحليلية لمعوقات تطبيق درس التربية الرياضية في المدارس الابتدائية في محافظة بابل
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.425-437الكلمات المفتاحية:
دراسة تحليلية ، معوقات تطبيق ، درس التربية الرياضيةالملخص
الملخص
تحتل التربية الرياضية مكانًا بارزًا ومتميزًا في البرامج المدرسية ، فهي حركية في المظهر، ووجدانية ، واجتماعية، ونفسية، وخلقية في أهدافها وعلاقاتها، ويعد درس التربية الرياضية من أهم الدروس والذي يلعب دوراً حيوياً ومهماً وأحد الأركان البارزة لتحقيق أهداف التربية الرياضية، فمن خلاله يتم بث المُثل العليا، لأَنَّه يُعَدُّ أحد أَبرز المحاور التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية وذا تأثير كبير في نفوس التلاميذ , أن درس التربية الرياضية مادة تربوية ووسط تعليمي يتفاعل فيها تفاعل مباشر مع الإدارات والمعلم والتلاميذ لما يحويه هذه الدرس من مميزات وكثير من المعوقات منها ادارية ومادية واحيانا تكمن في التلاميذ او المعلم والتي تحول دون نجاح درس التربية الرياضية بفعالية .يهدف البحث الى بناء مقياس معوقات تطبيق درس التربية الرياضية في المدارس الابتدائية في محافظة بابل , والتعرف على معوقات تطبيق درس التربية الرياضية في المدارس الابتدائية في محافظة بابل. استعمل المنهج الوصفيّ بالأسلوب المسحي , واشتمل مجتمع البحث على معلمي التربية الرياضية في المدارس الابتدائية في محافظة بابل للعام الدراسي (2023- 2024) والبالغ عددهم (226) معلم ومعلمة , وتم اختيار عينة من ذلك المجتمع بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (193) معلم ومعلمة وبنسبة قدرها (85%).تم بناء مقياس معوقات تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية , وبلغ عدد فقراته (28) فقرة موزعة على اربعة محاور (الاداري , الامكانيات المادية , التلميذ , المعلم ) وبدائل الاجابة هي (نعم , احياناً , لا) ومفتاح التصحيح هو (3 , 2 , 1) .