القيادة الخادمة للقيادات الاكاديمية وعلاقتها بالارتباط الوظيفي لأعضاء هيئات التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد

المؤلفون

  • م.د. ميثم حبيب خضير كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.522-535

الكلمات المفتاحية:

القيادة الخادمة . القيادة الاكاديمية , الارتباط الوظيفي

الملخص

الملخص

هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة للقيادات الاكاديمية والارتباط الوظيفي لأعضاء هيئات التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد . كان المجال البشــــــــري: اعضاء الهيئات التدريسية في جامعتي (بغداد. المستنصرية ) وكان المجال الزمانـــــــي: 11/4/2023 ولغايـــــــة 16/8/2023 وكان المجال المكاني: كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي (بغداد. المستنصرية ) وتم تحديد مجتمع البحث من اعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعتي المستنصرية وبغداد حيث بلغ مجتمع البحث الحالي (433) عضو هيئة تدريسية موزعين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي ( بغداد والمستنصرية ) وقد تم تحديد عينة البحث من خلال اعتماد نسبة مئوية بلغت (80%) وبالطريقة العشوائية (القرعة) لمجتمع البحث حيث تم اخذ عينة تبلغ (353) عضو هيئة تدريسية من جامعتي ( بغداد والمستنصرية ) واوصى الباحث بضرورة اهتمام القيادات الاكاديمية بالتطوير النفسي لأعضاء هيئة التدريس بشكل مستمر من خلال اقامة الدورات . وضرورة اعطاء صلاحيات اكبر لعضو هيئة التدريس بتنفيذ القرارات بدون الرجوع له . والعمل على تطوير القابليات الوظيفية لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال اشراكهم في القرارات الادارية . وضرورة تحسين مستوى الحوافز لدى التدريسيين لتحقيق افضل النتائج العلمية .

التنزيلات

منشور

2023-12-28