تأثير أستراتيجية الاركان التعليمية في تعلم ( الميزان الامامي و دوران الطوق برسغ اليد) لاداء الطوق في الجمناستك الايقاعى لدى الطالبات
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.578-593الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الاركان الاربعة , الميزان الامامي , دوران الطوق بالرسغ . الجمناستك الايقاعيالملخص
الملخص
تعد استراتيجية الاركان التعليمية أو (استراتيجية الزوايا الأربعة أو الأركان الأربعة) من الاستراتيجيات الفعالة والجديدة في مجال التعليم والتدريس والتي من خلالها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .وتعد رياضة الجمناستك الايقاعي من الرياضات الصعبة والتي يحتاج المدرس فيها من التدرج بالمهارات الحركية بشكل متسلسل من السهل الى الصعب والتقدم بالمتعلمين كلا حسب مستوياتهم وامكانياتهم ومن هنا تكمن أهمية البحث في اعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية الاركان التعليمية في تعلم اداء الميزان الامامي و دوران الطوق برسغ اليد لمهارة اداة الطوق في الجمناستك الايقاعى لدى الطالبات , ومن خلال إطلاع الباحثة على بعض مفردات درس الجمناستك الايقاعي وجدت إنها لا تناسب القابليات المهارية و المعرفية للطالبات , مما دفعت الباحثة الى دراسة هذه المشكلة لأجل الارتقاء بمستوى القابليات المهارية لدى العينة وصولا للاداء الامثل و تعزيز اهمية استراتيجية (الاركان التعليمية) في الجانب التطبيقي . : تم تحديد مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الثانية في قسم التربية الاساسية بكلية التربية البدنية و العلوم الرياضية بجامعة السليمانية للعام الدراسي (2022-2023) بالطريقة العمدية للأسباب وقد بلغ عدد طلاب (61) طالباً و طالبة .الاستنتاجات هي : فاعلية استراتيجة الاركان التعليمية في تعلم اداء الميزان الامامي و دوران الطوق برسغ اليد لاداة الطوق .وجود فروق معنوية بين مجموعتى البحث في تعلم اداء الميزان الامامي و دوران الطوق برسغ اليد لاداة الطوق (قيد البحث ) في الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجربية .