أثر استخدام استراتيجية التناقص المعرفي في الاداء المهاري لبعض مفردات المادة طرائق التدريس التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.648-671الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التناقض المعرفي, الاداء المهاري , طرائق التدريسالملخص
يهدف البحث الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التناقض المعرفي على الاداء المهاري لبعض مفردات مادة طرائق تدريس التربية الرياضية للمرحلة الثانية قسم التربية البدنية و علوم الرياضية في كلية التربية جامعة زاخو، و استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة البحث و مشكلته ، تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الثانية في قسم التربية البدنية و علوم الرياضية/ كلية التربية/ جامعة زاخو للعام الدراسي 2021/2022 البالغ عددهم (43) طالب وطالبة وهم موزعين على شعبتين ( أ، ب) ، وتم توزيعهم عشوائياً الى مجموعتين حيث اصبحت الشعبة (أ) المجموعة التجريبة و شعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع 15 طالب لكل مجموعة ، استخدم الباحثان التصميم التجريبي الذي يطلق عليه " تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الاختبارات القبلية والبعدية محكمة الضبط، واجرى الباحثان التكافؤ لعينة البحث في ( درجات الكورس الاول، العمر، الذكاء، الاداء المهاري ) ، وقام الباحثان باعداد برناج تعليمي وفق استراتيجية التناقض المعرفي بعد تحديد المادة الدراسية و حصر الاهداف التعليمية وفق مستوى (التذكر، الفهم، التطبيق) لبلوم و اعداد خطط دراسية للمجموعة التجريبية و الضابطة بواقع وحدتين تعليميتين و لمدة ستة اسابيع بمحموع (12) وحدة تعليمية لكل مجموعة ، و اعد الباحثان استمارة تقيم اداء المهارية بصيعتها النهائية بواقع 20 فقرة ، و استخدم الباحثان الوسائل الاحصائية التالية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار(ت) للعينات المرتبطة ، اختبار(ت) للعينات غير المرتبطة ، النسبة المئوية ، مربع كاي ، اختبار فيشر ) بعد تحليل و مناقشة النتائج استنتج الباحثان ما يلي ( كان لتطبيق استراتيجية التناقض المعرفي و الاسلوب المتبع دور ايجابي في الاداء المهاري لبعض مفردات مادة طرائق تدريس التربية الرياضية، تفوق استراتيجية التناقض المعرفي على الاسلوب المتبع بأثر كبير في الاداء المهاري لبعض مفردات مادة طرائق تدريس التربية الرياضية)