تأثير تمرينات وفق انموذج (كمب Camp) في التحصيل المعرفي ومهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.944-962الكلمات المفتاحية:
انموذج (كمب Camp) ، التحصيل المعرفي ، حائط الصد، الكرة الطائرةالملخص
الملخص
تعد النماذج التعليمية والاستراتيجيات المستخدمة الوسيلة الفعالة التي قد يكون من شأنها إن تساعد المدرسين لاختيار طريقة تدريسهم ويطبقوها على أرض الواقع، وأنموذج كمب واحد من النماذج المعتمدة في تصميم المناهج التعليمية في التربية الرياضية، إذ يتصف أنموذج كمب من صفات ذات طبيعة خاصة في التدريس، قد تساعد عملية التعلم لأنه يجمع خبرات ومعلومات في مجال التعليم والتخطيط والتطوير للوحدة الدراسية.
ان الضرورة القصوى في تحديد الوسيلة التعليمية التي لها أهمية كبيرة وفائدة لكل من المعلم والمتعلم والمادة التعليمية، وتساعد على رفع كفايته المهنية وتساعد في حسن عرض المادة الدراسية وتقويمها وتمكنه من استغلال كل الوقت بشكل أفضل وفي إثارة الدافعية للطلبة وتنمي حب الاستطلاع للمتعلم وهدفت الدراسة التعرف على تأثير التمرينات المعدة وفق أنموذج كمب في التحصيل المعرفي ومهارة حائط الصد للطلاب بالكرة الطائرة واستخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية spss لاستخراج نتائج البحث بعد اعداد الاختبارات المعنية للبحث والتي شملت اختبار حائط الصد والاختبار المعرفي والتمرينات المعدة وفق انموذج كمب وتوصل الباحثان الى ان التمرينات المعدة وفق انموذج كمب ساهمت وبشكل فعال في تطوير الجانب المعرفي لدى للطلاب عينة البحث .
وقد اوصى الباحثان بضرورة الإفادة من التمرينات المعدة وفق انموذج كمب في تطوير الجانب المعرفي والمهاري للطلاب بالكرة الطائرة.