التوتر النفسي لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية للبنات لمادة السباحة
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.246-254الكلمات المفتاحية:
التوتر النفسي، طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضةالملخص
هدف البحث التعرف على التوتر النفسي لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية للبنات لمادة السباحة واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملاءمته وطبيعة البحث الحالي، وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، إذ ضمت العينة طالبات المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية للبنات، وحصلت الباحثتان على (30) استمارة قابلة للتحليل الإحصائي. وتمت الإجابة على فقرات الاستبيان وفق ثلاث بدائل هي (اوافق، الى حدٍ ما، لا اوافق). ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان استبيان التوتر النفسي لمادة السباحة المعد من قبل (عبدالعال، 2021)، إذ تكون الاستبيان من (34) فقرة موزعة على (3) أبعاد وهي (العقلي، الجسمي، الثقة بالنفس) وبواقع (10، 16، 8) فقرات على التوالي، وفي معالجة البيانات إحصائيا تم استخدام النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، واستنتجت الباحثتان ظهور مستوى عالي جدا من التوتر النفسي لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية للبنات في مادة السباحة.