بناء وتقنين مقياس المهارات التنظيمية لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات الجنوبية

المؤلفون

  • م. م. بسام جاسم جابر

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.332-345

الكلمات المفتاحية:

مقياس المهارات التنظيمية، النشاطات الطلابية، الجامعات الجنوبية

الملخص

هدف البحث الى بناء وتقنين مقياس المهارات التنظيمية لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية، أما مجالات البحث فقد اشتملت على المجال البشري الذي تمثل بمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات الجنوبية (جامعة البصرة، جامعة ذي قار، جامعة ميسان، جامعة المثنى، جامعة واسط)، وتحدد المجال الزماني للمدة من (2/5/2023) لغاية (20/9/2023) في حين كان المجال المكاني في اقسام النشاطات الطلابية في الجامعات المبحوث. وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكونت عينة البحث من (160) تدريسيا يعمل في اقسام النشاطات الطلابية، كما تم استعمال نظام (SPSS) للحصول على نتائج البحث، واستنتج الباحث إن مقياس المهارات التنظيمية قادر على تحديد مستويات المهارات التنظيمية لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية.  وبذلك يوصي الباحث بضرورة اعتماد مقياس المهارات التنظيمية لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية, كذلك أجراء ورش وندوات تثقيفية لتطوير المهارات التنظيمية لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية.

التنزيلات

منشور

2024-04-28