تأثير استراتيجية عقود التعلم في تعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس للطلاب

المؤلفون

  • رائد هادي حسن الجناحي
  • ا. د. فراس سهيل إبراهيم
  • ا. م. د. حسنين صلاح وهاب

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.346-360

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية عقود التعلم، الضربتين الامامية والخلفية، التنس

الملخص

هدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية عقود التعلم على تعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس للطلاب .وافترض الباحثون ان هناك تأثير ايجابياً لا استراتيجية عقود التعلم في تعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس للطلاب .اما منهج البحث فقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتان المتكافئتان الضابطة والتجريبية .وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل للعام الدراسي (2023- 2024) والبالغ عددهم (85) طالباً وشملت عينة البحث على (20) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) طلاب لكل مجموعة استخدمت المجموعة التجريبية استراتيجية عقود التعلم ام المجموعة الضابطة فطبق عليها المنهج المتبع من قبل الأستاذ بواقع(2) وحدة تعليمية أسبوعين . استغرق القسم الرئيسي (70 دقيقة) حيث بلغ زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وبعد الانتهاء من المنهج تم اجراء الاختبارات البعدية وتم استعمال المعالجات الإحصائية وبعد ذلك تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها. وقد خرج الباحثون بمجموعة من الاستنتاجات منها ضهور نسب تطور للمجموعة التجريبية المطبقة عليها استراتيجية عقود التعلم في تعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس للطلاب. ومن التوصيات التي يروم الباحثون الاخذ بها ضرورة استخدام استراتيجية عقود التعلم في التدريس لأنها تجعل الطالب قادر على تعلم المهارات بأقل وقت وجهد وتنمي لدية تفكيره وقدراته العقلية وتجعله أكثر فعال وتحمل مسؤولية تعلمه.

التنزيلات

منشور

2024-04-28