أثر وحدات تعليمية وفق انموذج دينز في التفكير التفاعلي وتعلم فعالية القفز بالزانة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.361-379الكلمات المفتاحية:
وحدات تعليمية، انموذج دينز، التفكير التفاعلي، فعالية القفز بالزانةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على أثر الوحدات التعليمية بأنموذج دينز في التفكير التفاعلي وتعلم فعالية القفز بالزانة وأيضا التعرف على المتغيرين التفكير التفاعلي والأداء الفني لفعالية القفز بالزانة لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى للعام الدراسي 2022 -2023حيث افترض الباحث ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي في تعلم فعالية القفز بالزانة للطلاب. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمتها لطبيعة المشكلة وتم تحديد مجتمع البحث طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى وهم يمثلون مجتمع وعينة البحث الكلية (116) طالب ، عينة البحث الاستطلاعية (16) عينة البحث التجريبية( 30) حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية واستخدم الباحث في البحث مقياس التفكير التفاعلي وتم اعداد وحدات تعليمية وفقا لأنموذج دينز وأيضا استخدم الباحث استمارة خاصة لتقويم الأداء الفني لفعالية القفز بالزانة واستخدم الباحث المعالجة الاحصائية والوسائل الاحصائية المستخدمة هي (النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون عن طرق الحقيبة الإحصائية spss وباقي الوسائل الإحصائية الأخرى ) واستنتج الباحث ان لأنموذج دينز الأثر الايجابي في تفوق ورفع مستوى طلاب المجموعة التجريبية في التفكير التفاعلي وتعلم فعالية القفز بالزانة.