معوقات ممارسة الأنشطة الكشفيّة المدرسيّة من وجهة نظر القادة الكشفين في مركز محافظة بابل

المؤلفون

  • م. معاذ صالح جواد عليوي

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.380-402

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة الكشفيّة، القادة الكشفين وجهة نظر

الملخص

وعلى الرغم من الأهمية التربوية للكشافة المدرسية، إلا أنها تواجه العديد من الصعوبات والعقبات التي تضعف بريقها. إن قائد الفرقة الكشفية يعتبر ظاهرة في الجماعات وهي أيضاً ظاهرة هامة من ظواهر التنظيم ويقتضي وجود القائد وجود الجماعة المنظمة الذي يترتب عليه وجود شخص مغاير لباقي أفراد المجموعة. ومن خلال خبرة الباحث التي تزيد عن (18) عاماً في مجال التعليم، لاحظ أن مشكلة البحث تتجسد في وجود معوقات تشكل المعوقات الأساسية لتنفيذ الحركة الكشفية في المدارس وتحقيق أهدافها المرجوة، فضلاً عن ندرة الدراسات التي يمكن عن طريقها دراسة معوقات ممارسة الانشطة الكشفية المدرسية على حد علم الباحث. هدفت هذه الدراسة إلى إجراء استطلاع استبياني حول معوقات القيام بالأنشطة الكشفية في المدارس لدى القادة الكشفيين في مركز محافظة بابل، للتعرف على مستويات ومعيقات القيام بالأنشطة الكشفية من وجهة نظر القادة الكشفين في مركز محافظة بابل وتحديد مناطق الضعف من وجهة نظر قادة الكشافة في مركز محافظة بابل، وعمد الى الباحث اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وتمثل مجتمع البحث في قادة الفرق الكشفيّة في محافظة بابل والبالغ عددهم (100) قائدا من مجتمع البحث  ، ومن ثم عرض ومناقشة وتحليل النتائج للاستبيان وكانت اهم الاستنتاجات والتوصيات واهمها بناء استبانة معوقات ممارسة الانشطة الكشفية المدرسية من وجهة نظر القادة الكشفيين ، في ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث اعتماد الاستبانة لغرض التعرف على المعوقات الأنشطة الكِشفيّة المدرسيــة التي تواجه قادة الفرق الكشفيّة في اقامة الأنشطة الكشفيــّة ضمن برنامج المنهج الكشفي .

التنزيلات

منشور

2024-04-28