فاعلية إستراتيجية (S.W.O.M) في اكتساب المعرفة وبعض المهارات الاساسية بالريشة الطائرة لدى الطلاب

المؤلفون

  • أ.م.د. احمد محمد علي كامل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.519-548

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية استراتيجية (s.w.o.m) في اكتساب المعرفة وبعض المهارات الاساسية بالريشة الطائرة, تمثلت عينة البحث من طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين –اربيل والبالغ عددهم (30) طالبا وتم توزيعهم الى مجموعتين, تجريبية وضابطة وبواقع (15) طالبا لكل مجموعة, وتم اجراء التكافؤ في بعض المتغيرات المؤثرة في تعلم مهارات (الارسال الواطئ-الارسال العالي-ضربة الابعاد الامامية), وتم بناء برنامج تعليمي على وفق استراتيجية (s.w.o.m) وبواقع (8) وحدات تعليمية حيث تم تطبيقها على المجموعة التجريبية , في حين تم تدريس المجموعة الضابطة على وفق الاستراتيجية التقليدية, وبعد الانتهاء من التجربة تم اجراء الاختبارات البعدية في التحصيل المعرفي واختبارات (الارسال الواطئ-الارسال العالي-ضربة الابعاد الامامية) وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائيا باستخدام الحزمة الاحصائية (spss) , وتم التوصل الى استنتاجات اهمها: ان استخدام استراتيجية(s.w.o.m)في التدريس ساهمت في اكتساب المعرفة والمهارة بشكل افضل من الاستراتيجية التقليدية, كما ان الدراسة اثبتت دعمها لنتائج الدراسات التي استخدمت استراتيجيات تدريسية تعزز دور الطالب بكونه محور العملية التعليمية. واوصى الباحث بالتاكيد على استخدام استراتيجية (s.w.o.m) في اكتساب المعرفة والمهارات الاساسية لفعالية الريشة الطائرة والاستفادة من خطوات استراتيجية (s.w.o.m) في تعزيز دور الطالب في العملية التعليمية وتنمية مهاراتهم في التفكير وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

التنزيلات

منشور

2024-04-28