تأثير أنموذج ويتلي في أداء بعض المهارات المركبة بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • ظاهر محسن عبود
  • أ.د. هيثم محمد كاظم

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.721-733

الكلمات المفتاحية:

انموذج ويتلي، المهارات المركبة، كرة القدم

الملخص

هدف البحث الى التعرف على تأثير أنموذج ويتلي في أداء بعض المهارات المركبة بكرة القدم لطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل ، وتمثل مجتمع البحث بطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  في جامعة بابل - المرحلة الاولى للعام الدراسي (2023 – 2024) والبالغ عددهم (60) طالباً ، وتم اختيار منهم عينة البحث الرئيسية البالغ عددهم (48) طالباً ، بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة)  اذ تم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية ، ضابطة) ، المجموعة التجريبية تستخدم وحدات تعليمية وفق انموذج ويتلي ، اما المجموعة الضابطة تستخدم المنهج المتبع من قبل التدريسي ، من خلال النتائج التي حصل عليها الباحثان توصلا الى عدة استنتاجات، ان الوحدات التعليمية والتمرينات المركبة في القسم الرئيسي والمصممة على وفق انموذج ويتلي أثرت وبشكل ايجابي في تعلم جميع لمهارات المركبة بكرة القدم  افضل من الطريقة المعتمدة بالكلية ، ومن خلال الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان يوصيان باستخدام انموذج ويتلي في تعلم المهارات المركبة  والمراحل الفنية للفعاليات الرياضية الاخرى لكون هذا الانموذج من الطرائق التدريسية الحديثة ، اجراء دراسات اخرى مشابهة باستخدام انموذج ويتلي على عينات مختلفة التأكيد على استخدام نماذج وطرائق واستراتيجيات واساليب حديثة في دروس التربية الرياضية والابتعاد عن الطرق والاساليب التقليدية المتبعة.

التنزيلات

منشور

2024-04-24