اسلوب تدريسي المبرمج وفق طريقة التفريقي وأثره في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم لطلاب المرحلة الإعدادية بأعمار 16-17 سنة

المؤلفون

  • م.د. ماجد حسين مسير

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.767-779

الكلمات المفتاحية:

اسلوب تدريسي المبرمج، طريقة التفريقي، مهارتي المناولة والتهديف، كرة القدم

الملخص

تكمن أهمية البحث لمعرفة أسلوب تدريسي المبرمج وفق طريقة التفريقي وأثره في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم لطلاب المرحلة الإعدادية بأعمار 16-17 سنة. ويهدف البحث الى التعرف على اسلوب تدريسي المبرمج وفق طريقة التفريقي وأثره في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم لطلاب ومن خلال الملاحظة العلمية لمستوى تعليم مهارة المناولة والتهديف في كرة القدم. ويحتاج إلى تعليم أكثر دقة وتفاعل الطالب مع تعلمه، حيث أن معظم طرق التدريس تحتاج إلى تطوير جديد وحداثة في استخدام الطريقة المناسبة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي أشتمل مجتمع البحث على (86) طالب في إعدادية المركزية للبنين، بأعمار (16-17) سنة. في حين تم اختيار عينة البحث (الطريقة العشوائية البسيطة) القرعة مجموعة التجريبية (20) ومجموعة ضابطة بعدد (20) طالب. اما عينة التجربة الاستطلاعية (10) طالب واستبعد الباحث (16) طالب من أفراد مجتمع البحث واستمر البرنامج التعليمي لمدة ثمانية أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، في أيام (الاحد، الثلاثاء) وكانت مدة الوحدة (45) دقيقة وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات ان اسلوب تدريسي المبرمج وفق طريقة التفريقي وأثره هو اسلوب جيد وفعال تعليم وتطوير مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم ويوصي لباحث الاستفادة من أسلوب تدريسي المبرمج وفق طريقة التفريقي وأثره في تطوير قابلية الطلاب على المقارنة والاستنتاج وتحمل المسؤولية.

التنزيلات

منشور

2024-04-24