تحديد معايير مرجعية لاختبارات اللياقة البدنية لقبول الطلاب في كلية التربية الرياضية

المؤلفون

  • م.م. تبارك سعيد يعقوب
  • أ.د. رائد محمد مشتت السالم

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.790-802

الكلمات المفتاحية:

اللياقة البدنية، معايير مرجعية

الملخص

ان النظام المتبع في قبول الطلاب في كلية التربية الرياضية هو اجراء مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية وان الطالب الذي يحقق النجاح في هذه الاختبارات يدخل التنافس للقبول في كليات التربية الرياضية. ومن خلال عمل الباحثان في مجال التربية الرياضية وقبول الطلبة في كلية التربية الرياضية لاحظ ان درجات الطلبة المتقدمين للقبول بدأت بالتراجع وان الطلبة الذين يحصلون على درجات اقل من درجات النجاح (50) يتم قبولهم في الكلية وذلك بسبب قلة اعداد الطلبة الذين اجتازوا هذه الاختبارات اضافة الى المعايير الموجودة حاليا تفتقر الى درجات ليست موجودة ضمن الكراس وبالتالي يبقى اجتهاد القائمين على ادراج الدرجات المعيارية في اعطاء هذه الدرجة فمثلا في اختبار عضلات البطن تعطى 6 درجات لمن يحقق 28 عدة و7 درجات لمن يحقق 32 عدة فاذا حقق الاعب 29 او 30 او 31 فماذا سيعطى له؟ وكما هو معروف فانه من الضروري جدا اعادة النظر في كل الاختبارات بعد مرور فترة من الزمن وان الاختبارات البدنية المتبعة بقيت كما هي عليه منذ أكثر من عشرين سنة لذلك ارتأى الباحثان القيام بهذه الدراسة من اجل تحديد درجات معيارية جديدة تتماشى مع امكانات وقدرات الطلبة الحالية.

وان اختبارات القبول في كلية التربية الرياضية وخاصة الاختبارات البدنية بقيت كما هي عليه منذ أكثر من 20 سنة وعند الاطلاع على الدرجات المعيارية لها نجدها لا تتلاءم مع الامكانات الحالية للطلبة كون اغلب المتقدمين للقبول لا يجتازون هذه الاختبارات ومن ذلك وجد الباحثان ان هناك مشكلة في امكانية تحديد درجات معيارية جديدة تتلاءم مع الامكانات الحالية للطلبة من جهة وسد الثغرات في الدرجات التي لا توجد لها معايير من جهة اخرى.

ويهدف البحث الى التعرف على مستوى اداء طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة للاختبارات البدنية وتحديد درجات معيارية للاختبارات البدنية لقبول الطلاب في كلية التربية الرياضية.

التنزيلات

منشور

2024-04-24