تأثير منهاج تعليمي باستعمال ادوات مساعدة في تعلم بعض المهارات الكشفية لطلبة المرحلة الاولى

المؤلفون

  • م.م. عمار جبار كاطع
  • م.م. محمد عباس حسين
  • م.م. مصطفى محمد جاسم

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.803-815

الكلمات المفتاحية:

منهاج تعليمي، المهارات الكشفية، الطلبة

الملخص

تكمـن مشكلة البحـث في تعلـم بعض المهارات الكشفية لطلاب المرحلة الأولى، وقـد هـدفت الدراسـة إعـداد مـنهج لتعلـيم بعـض المهـارات الكشـفية للطلاب، وتعلـم بعـض المهارات الكشفية لطـلاب كلية التربية البدنيـة وعلـوم الرياضـة، وتعـرف أفضـلية تـأثير المنهج التعليمـي فـي تعلـم بعـض المهـــارات الكشـفية للطـلاب، والأسلوب المتبع للطـلاب بـين الاختبارين القبلـي والبعـدي واستعمل الباحثون المنهج التجريبـي بتصميم المجموعـات المتكافئـة العشوائية ذات الاختبار القبلـي والبعـدي لملائمته لطبيعة ومشكلة البحـث ومتطلباتـه وبوصـفه الوسيلة المناسبة لثبات فروضـه والتوصل الى النتائج، جرت الدراسـة علـى بعض طـلاب المرحلة الأولى للسنة الدراسية(2023-2024) مـن شـعبتي (ج،ه) البـالغ عـددهم (60) طالباً، وقسـمت عشـوائيا عـن طـريـق القرعـة الى مجمـوعتين ضابطة وتجريبية بواقع (16) طالباً لكل مجموعة . نفذت المجموعـة التجريبيـة مفردات المنهج التعليمي المعـد مـن قبـل الباحثون، ونفذت المجموعة الضابطة المنهج المتبع في الكلية، أجريت الاختبارات البعدية بعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية جميعها، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقـد تـم التحقـق مـن صـحة الفـروض عـن طـريـق الجـداول الإحصائية للبيانـات الخام لنتائج الاختبارات للمجموعتين الضابطة والتجريبية. 

التنزيلات

منشور

2024-04-24