أنموذج سببي لعلاقة الحواجز النفسية والاتكال المعرفي بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • محمد فلاح جهاد
  • أ.د. ضياء جابر محمد
  • أ.د. حيدر عبد الرضا طراد

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.854-872

الكلمات المفتاحية:

أنموذج سببي، الحواجز النفسية، الاتكال المعرفي

الملخص

أن الطلبة بشكل عام وخصوصاً طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، الذين تنتقل لهم المسؤولية الكاملة لأداء المهام الدراسية بعد المراحل الدراسية السابقة، التي يشاركهم فيها كلاً من الإباء والمدرسين، يواجهون ضغوطاً مستمرة، بسبب مطالبتهم بتقديم أبحاث وتقارير والاستذكار للامتحانات، تؤدي هذه الضغوط الى انخفاض دافع المتعلم للدراسة المتواصلة وضعف القدرة على التواصل مع الاساتذة والافتقار للحافز الداخلي سيؤدي ذلك الى زيادة الاتكال المعرفي بالحصول على مساعدة من الاخرين وقدر اقل من المثابرة وتجنب المهمة مع الشعور بالملل وعدم الحاجة الى المعرفة وهذا يؤدي الى ضعف الخبرة الشخصية والثقة بالنفس والتفكير السلبي والانفعالات السلبية الشديدة التي بدورها تكون حواجز نفسية امام تحقيق الاداء الامثل ويؤدي الى ان يلجأ البعض منهم إلى تأجيل عمل هذه المهام مما قد يؤدي إلى زيادة الضغوط الواقعة عليهم فيؤثر ذلك على الجوانب التعليمية ويؤدي الى التلكؤ الاكاديمي لديهم. لذا هدف البحث الى التعرف على العلاقة الارتباطية للحواجز النفسية والاتكال المعرفي بالتلكؤ الاكاديمي لدى الطلبة، وكذلك بناء أنموذج يوضح ويفسر طبيعة العلاقة السببية المباشرة وغير المباشرة بين الحواجز النفسية والاتكال المعرفي والتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

التنزيلات

منشور

2024-04-28