تأثير التعلم التعاوني وفق مبدئي (المسؤولية الشخصية) و(المعالجة الجمعية) في تعليم بعض المهارات الكشفية لطلبة الدراسة الثانوية بعمر (12-13) سنة

المؤلفون

  • م.د. محمود وادي حسين

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.680-688

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني، المسؤولية الشخصية والمعالجة الجمعية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى الارتقاء بمستوى المهارات الكشفية من خلال الاستعانة بالتعلم الحركي وخاصة اسلوب التعلم التعاوني لنجاحه في تعلم الكثير من المهارات والحركات في الالعاب الرياضي وفي العلوم النظرية لوجود فيه مبادئ متنوعة وكل مبدأ يعطي نتائج أفضل من الاخر في تعلم المهارات المطلوبة وبذلك سوف نتمكن من بناء طلبة قادرين على تحمل المسؤولية في المهارات الكشفية.  وتجلت مشكلة البحث بان هناك مهارات كشفية متنوعة وكل مهارة لها اسلوب تعلم خاص بها ولهذا لابد من الاستعانة بأسلوب التعلم الحركي المناسبة لغرض الارتقاء بتلك المهارات نحو الأفضل مع تحديد نوعية تلك الاساليب التعليمية لكل مهارة في سرعة تعلم بالشكل الصحيح. ويهدف البحث الى معرفة تأثير التعلم التعاوني وفق مبدئي (المسؤولية الشخصية) و(المعالجة الجمعية) في تعلم بعض المهارات للطلبة الدراسة الثانوية بعمر (12-13) سنة. واستنتج الباحث ان التعلم التعاوني وفق مبدئي (المسؤولية الشخصية) و(المعالجة الجمعية) ساعد في معالجة مشكلة البحث من خلال رفع مستوى تعلم بعض المهارات للطلبة الدراسة الثانوية بعمر (12-13) سنة. ويوصي الباحث باعتماد التعلم التعاوني وفق مبدئي (المسؤولية الشخصية) و(المعالجة الجمعية) لأنه ساعد في معالجة مشكلة البحث من خلال رفع مستوى تعليم بعض المهارات الكشفية للطلبة الدراسة الثانوية بعمر (12-13) سنة.

التنزيلات

منشور

2024-04-28