أثر استراتيجية التفكير التصميمي في أداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الجماعي بالزيادة العددية بكرة اليد للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.926-942الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التفكير التصميمي، تشكيلات الهجوم السريع الجماعي، كرة اليدالملخص
إن التعلم الحركي هو أحد العلوم الهامة والمميزة والقاعدة التي تستند عليها العملية التعليمية في مجال التربية البدنية والرياضية وذلك لأهميته في اكتساب المتعلم كل ما هو متعلق بلعبة كرة اليد وتطويرها وإتقانها بشكل جيد ، وإنّ تعلم اداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الجماعي ذات الزيادة العددية تعطي فرصة كبيرة للفريق المهاجم من تحقيق تسجيل الهدف بأسرع وقت وبأقل جهد ، وتتجلى مشكلة البحث في وجود ضعف في أداء بعض تشكيلات الهجوم السريع الجماعي من قبل الطلاب وكذلك صعوبة في تعلمها، لذا ارتأى الباحثان الخوض في هذه المشكلة من خلال استخدام استراتيجية التفكير التصميمي وتأثيرها في تعلم اداء تشكيلات الهجوم السريع الجماعي للطلاب كمحاولة متواضعة لحل هذه المشكلة . وقد هدفت الدراسة الى مجموعة من الأهداف كانت أهمها الاتي: اعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التفكير التصميمي، ومعرفة اثر استراتيجية التفكير التصميمي في تعلم بعض تشكيلات الهجوم السريع الجماعي ذات الزيادة العددية بكرة اليد لدى الطلاب. وقد تم فرض مجموعة من الفرضيات وكانت أهمها الاتي: ان لاستراتيجية التفكير التصميمي اثراً ايجابياً في تطوير أداء تشكيلات الهجوم السريع الجماعي بكرة اليد لدى الطلاب. تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي على عينة من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بابل للعام الدراسي 2022-2023 والبالغ عددهم (24 طالب) مقسمين بالتساوي الى مجموعتين. وتم اجراء القياس القبلي والتجربة الرئيسة وبعدها القياس البعدي وجمع البيانات وتحليلها باستخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية وكانت أهمها: (الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (t)