المستويات التقديرية في تصنيف تلامذة الابتدائية حسب القدرات العقلية والقابليات البيوحركية
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.943-985الكلمات المفتاحية:
التصنيف، القدرات العقلية، القابليات البيو حركية، الأطفال المصنفينالملخص
تمثلت أهمية البحث في معرفة الواقع الذي علية التلامذة بأعمار (10-12) سنه في القدرات العقلية والقابليات البيو حركية، وتصنيف التلامذة الى مجاميع غير متجانسة بحسب القدرات العقلية والقابليات البيو حركية. اذ اشتملت الاجراءات على تصنيف التلامذة حسب قدراتهم العقلية باستخدام المصفوفات المتباينة الملونة للذكاء لــ(جون رافن), واستخدام اختبارات القابليات البيو حركية, لغرض تصنيفهم الى اربع مجاميع والتي هي المجموعة الاولى (عالية القدرات – عالية القابليات), المجموعة الثانية (واطئة القدرات – عالية القابليات), المجموعة الثالثة ( عالية القدرات – واطئة القابليات), المجموعة الرابعة (واطئة القدرات – واطئة القابليات), اما عينة البحث جاءت باختيار بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع البحث الأصلي بأسلوب توزيع العينات كل حسب الفئة العمرية والمرحلة الدراسية، وبعدد (267) مختبر من أصل (351) تلميذ، وتم استبعاد الاخرين نتيجة عدم الحضور ولأسباب العمر ومشاكل صحية أخرى، وبنسبة مئوية (70%) للمجتمع المبحوث وكان عدد الذكور للمراحل (الرابع- الخامس- السادس) 197 وعدد الاناث للمراحل (الرابع- الخامس- السادس) 154. وجاءت أبرز نتائج الدراسة: ان المديات المعيارية والمستويات والاختلافات تم الحصول عليها من خلال التوزيع الاعتدالي، هناك فروق فردية بين المستويات التلامذة وحسب مراحلهم وفئاتهم العمرية، الدرجات والمستويات التي تم ايجادها من قبل الباحثان تمثل المستوى الحقيقي لا مكانيات عينة البحث، تباين افراد العينة من كلا الجنسين في حصولهم على مستويات مختلفة وحسب درجاتهم المعيارية.