أثر منهج (أرشادي - نفسي) لتحسين الاطمئنان النفسي لدى طلاب منتخب جامعة بابل

المؤلفون

  • م.م. سرمد فاضل عبد الرحيم العراق. المديرية العامة لتربية بابل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.25-35

الكلمات المفتاحية:

منهج (أرشادي - نفسي)، الاطمئنان النفسي، كرة القدم

الملخص

من خلال تجربة الباحث والاطلاع ومشاهدة العديد من البطولات لاحظ إن الكثير من الطلاب الين يمثلون منتخب الجامعة  يعانون من تعرضهم للكثير من الضغوطات ضغوطات التدريب والمنافسة الرياضية) بالإضافة الى القلق المصاحب للبطولة والخوف من عدم تحقيق النتائج مما يؤدي الى ضعف المستوى المطلوب في التدريب أو المنافسة, لذا كان لابد من توفر عامل الاطمئنان النفسي والذي يؤدي الى العمل على الارتقاء بمستوى الطالب والحد من تأثير العوامل السلبية التي   تؤثر سلباً في نتيجة   المباراة, لذا ارتأى الباحث أعداد منهج (أرشادي – نفسي) لدى الطلاب بكرة القدم مدى تأثيره الايجابي على عامل الاطمئنان النفسي لان التمارين النفسية تعد أحدى العوامل المهمة والمكملة للعوامل البدنية والمهارية والتي تجعل اللاعب يحتفظ بمستوى مقبول من اجل تحقيق نتائج جيدة. وهدف البحث الى اعداد مقياس للاطمئنان النفسي لمنتخب جامعة بابل بكرة القدم, كذلك أعداد منهج (أرشادي– نفسي) لتطوير الاطمئنان النفسي لمنتخب جامعة بابل بكرة القدم, ومعرفة أثره لتطوير الاطمئنان النفسي لمنتخب جامعة بابل بكرة القدم.

 

التنزيلات

منشور

2024-06-28