طريقة التعليم التعاوني بأسلوب (التنافس الجماعي) وأثره في تعلَم مهارتي الدحرجة والمناولة بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • م د. ماجد حسين مسير

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.74-86

الكلمات المفتاحية:

التنافس الجماعي، مهارتي الدحرجة والمناولة

الملخص

هدف البحث الى: التعرف طريقة التعليم التعاوني بأسلوب (التنافس الجماعي) وأثره في تعلَم مهارتي الدحرجة والمناولة بكرة القدم للطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية للعام الدراسي للعام الدراسي (2023-2024). واستخدم الباحث المنهج التجريبي أشتمل مجتمع البحث على (91) طالب. في حين تم انتقاء نموذج البحث من خلال النمط العشوائية البسيطة القرعة بحيث أصبح طلاب (أ) التجريبية (20) طالب وطلاب الشعبة (ب) تمثل الضابطة بعدد (20) طالب. واشتملت عينة الاستطلاعية على (10) طالب من شعبة (ه) واستمر البرنامج التعليمي لمدة ثمانية أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، في أيام (. الاثنين والاربعاء) وكانت مدة الوحدة (90) دقيقة وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات إن طريقة التعلَم التعاوني بأسلوب التنافس الجماعي دوراً ايجابياً وفعال تعلَم مهارتي الدحرجة والمناولة بكرة القدم للطلاب. ويوصي التأكيد على تنمية الاتجاهات الإيجابية مدرسي النشطة الرياضية، نحو استغلال طرق واساليب تدرسيه المختلفة، ومنها طريقة التعلَم التعاوني بأسلوب التنافسي، لما حققته من نتائج إيجابية.

التنزيلات

منشور

2024-06-28