المهارات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.231-242الكلمات المفتاحية:
طرائق التدريس، المهارات التدريسية، مدرس التربية الرياضيةالملخص
تظهر أهمية البحث دراسة المهارات التدريسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية من وجهة نظر مشرفي التربية الرياضية، مما يعزز ذلك من قدرة الطالب او التلميذ على تلقي المعلومات المعرفية والعملية وتطبيقها بكل سهولة وقد اثبتت العدد من الدراسات التي أجريت في تلك المجالات وهذا يفرض ضرورة ملحة هي محاولة معرفة المهارات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين والذي بدوره سوف يمكن المسؤولين في المؤسسات التعلمية من تشخيص جوانب القوة لتعزيزها وترصينها وتحديد مكان الضعف لمعالجتها، كمشكلة للبحث في العديد من دروس التربية الرياضية نلاحظ ان هناك ضعف في تخطيط وتنفيذ العملية التدريسية وكان من الواجب على كل معلم ومدرس ان يرى الأسس العلمية لمهارات التدريس وإخضاع جميع مكونات الدرس الى (المعلم والمتعلم والمنهج) وبالتالي ينعكس هذا الضعف على تعلم المهارات في درس التربية الرياضية لأن النجاح اللاعب مرتبط بشكل كبير في مدى امتلاكه والإمكانات المتاحة في قيادة عملية التدريس لتحقيق الأهداف المنشودة للتسهيل على المتعلم الاستيعاب وإتمام مهامه التعليمية، لذلك هدفت الدراسة الى التعرف علی مستوى بعض المهارات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين، اما منهج البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة مشكلة البحث، اما عينة البحث تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية مشرفي مادة التربية الرياضية في محافظة ذي قار - العراق وبلغ عددهم (80) مشرف تربوي اختصاصي، استنتج الباحثان ان مدرسي التربية الرياضية في محافظة ذي قار يتمتعون بمستوى مرتفع من المهارات التدريسية من وجهة نظر المشرفين الاختصاص، أوصى الباحثان باهتمام مدرس التربية الرياضية في التخطيط للعملية التعليمية قبل اللقاء بالطلاب او التلاميذ يجعل المعلم او المدرس مستعد وقادرا على توظيف المهارات التدريسية بشكلها الصحيح.