تأثير أنموذج بوسنر في تعلم مهارة المناولة بكرة القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.274-285الكلمات المفتاحية:
انموذج بوسنر، مهارة المناولة، كرة القدمالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير انموذج بوسنر والاسلوب المتبع في تعلم مهارة المناولة بكرة القدم للطلاب لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، اذ اشتمل مجتمع البحث على (97) طالباً وبلغت عينة البحث (40) طالباً من طلاب الصف الخامس الاعدادي في ثانوية الشهيد عادل ناصر للبنين ضمن المديرية العامة للتربية في محافظة بابل للعام الدراسي 2023/2024م اذ تم تقسيم العينة على مجموعتين وبواقع (20) طالباً لكل مجموعة، المجموعة التجريبية تدرس بانموذج بوسنر والمجموعة الثانية تدرس بالأسلوب المتبع من قبل المدرس. اما الوسائل الاحصائية فقد تم استخدام الوسط الحسابي الانحراف المعياري ومعادلة سبيرمان براون. وقد توصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان أنموذج بوسنر أثبت فاعليته ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي وذلك في تعلم طلاب الصف الخامس الاعدادي مهارة المناولة بكرة القدم بالمقارنة مع الاسلوب المتبع في التدريس, كذلك ساعد تطبيق خطوات أنموذج بوسنر على إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم وحب المشاركة في المواقف التعليمية المختلفة في الدرس.