تأثير أنموذج بوسنر في تعلم مهارة الارسال من الاعلى بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • بلال محمد علي محمد فريد العراق. المديرية العامة لتربية بابل
  • أ.د. حيدر محمود عبد الله

الكلمات المفتاحية:

انموذج بوسنر، مهارة الارسال من الاعلى، الكرة الطائرة

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير انموذج بوسنر والاسلوب المتبع في تعلم مهارة الارسال من الاعلى بالكرة الطائرة للطلاب لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، اذ اشتمل مجتمع البحث على (97) طالباً وبلغت عينة البحث (40) طالباً من طلاب الصف الخامس الاعدادي في ثانوية الشهيد عادل ناصر للبنين ضمن المديرية العامة للتربية في محافظة بابل للعام الدراسي 2023/2024م اذ تم تقسيم العينة على مجموعتين وبواقع (20) طالباً لكل مجموعة، المجموعة التجريبية تدرس بانموذج بوسنر والمجموعة الثانية تدرس بالأسلوب المتبع من قبل المدرس. اما الوسائل الاحصائية فقد تم استخدام الوسط الحسابي الانحراف المعياري ومعادلة سبيرمان براون. وقد استنتج الباحثان ان أنموذج بوسنر ذو فاعلية ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي وذلك في تعلم طلاب الصف الخامس الاعدادي مهارة الارسال من الأعلى بالكرة الطائرة بالمقارنة مع الاسلوب المتبع في التدريس, كما ساعد تطبيق خطوات أنموذج بوسنر على إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم وحب المشاركة في المواقف التعليمية المختلفة في الدرس.

منشور

2024-06-28